السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نوع نادر من الرهاب.. ما هي فوبيا الكلمات الطويلة؟

الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 07:12 ص
هير نيوز

الفوبيا هي الخوف غير المنطقي فهي نوع من أنواع الاضطرابات النفسية وتتعدد أنواع الفوبيا، ومنها أنواع غريبة، كفوبيا الكلمات الطويلة، وبالإنجليزية عبارة عن كلمة مكونة من 36 حرف " Hippopotomonstrosesquippedaliophobia "، فأطلق المتخصصون هذا الاسم على هذه الفوبيا، وهي أطول كلمة في اللغة الإنجليزية.


وينقسم هذا المصطلح إلى ثلاث أجزاء، جزء يشير إلى فرس النهر الضخم، وجزء يشير إلى الكلمات الطويلة المتعددة المقاطع، والآخر إلى الرهاب، وتم اختيار هذا المصطلح للدلالة على الرعب والشيء الضخم الذي يعانون منه أصحاب هذه الفوبيا.

 


ما هي فوبيا الكلمات الطويلة؟

 

عبارة عن فوبيا يعاني فيها المصابون من القلق عند قراءة الكلمات الطويلة، فعندما يتعرض الشخص لهذا الموقف، يبدأ الدماغ بالتفاعل مع الجسم وتظهر أعراض الرهاب.

 

أسباب فوبيا الكلمات الطويلة

 

يُمكن أن يعود سبب الإصابة بفوبيا الكلمات الطويلة إلى وجود ذكريات ومواقف سابقة قد تكون حدثت في الطفولة، مثل التعرض للضحك والسخرية من زملاء الفصل عند التعثر في قراءة كلمة طويلة، أو يكون شخص بالغ وتعرض للسخرية في العمل، فبسبب هذه المواقف المحرجة يبدأ العقل في تطوير الصور السلبية في ذهن الشخص لتتحول إلى فوبيا من أي كلمة طويلة.

 

أعراض فوبيا الكلمات الطويلة

 

يتعرض الشخص المصاب بفوبيا الكلمات الطويلة لارتجاف، مشاكل في التنفس، تعرق، صداع، دوخة، إغماء، فم جاف، عند تعرضه لموقف قراء  كلمة طويلة.

 



علاج فوبيا الكلمات الطويلة

 

يُمكن التغلب على فوبيا الكلمات الطويلة عن طريق وصف الطبيب المختص بعض الأدوية، التي تخفف من أعراض القلق لدى المصابين وتمكنهم من مواجهة الكلمات الطويلة، أو العلاج عن طريق استخدام أساليب المساعدة الذاتية، كالتنفس العميق، الاسترخاء، التأمل، أو رسم الطبيب المختص لخطة علاجية عن طريق تشجيع المصاب على مواجهة الكلمات الطويلة، تبدأ برؤية الكلمة ثم التفكير بها وقرأتها.

 

اقرأ أيضًا..

 

«فوبيا الارتباط».. أخصائية نفسية توضح أسبابها وطرق علاجها


ads
ads