الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أعراض تكيّس المبايض وأسبابها وعلاجها | فيديو

الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 12:29 م
هير نيوز

أرجعت الدكتورة ريهام العراقي أخصائية تغذية علاجية ورياضية، أسباب اصابة الفتيات بمرض تكيس المبايض إلى الأضطرابات نتيجة انقطاع الدورة الشهرية، أو تأخرها من 3 إلى 6 أشهر، أو كثرة تكرارها لـ 3 مرات في الشهر.

أسباب تكيس المبايض

وقالت خلال لقائها ببرنامج "هي وبس" تقديم الإعلامية رضوى الشربيني المذاع على فضائية "cbc"، إنه لا يوجد سبب قطعي يؤكد إصابة الفتيات بتكيس المبايض أنه جيني وراثي، موضحة: "الأبحاث الطبية أثبتت أن مقاومة الأنسولين للسكر في الجسم هي السبب الرئيسي في إصابة الفتيات بتكيس المبايض".




أعراض الإصابة بتكيس المبايض

وأوضحت: "أعراض الإصابة بتكيس المبايض زيادة الوزن، وتأخر الدورة الشهرية، وانتشار الحبوب والزيوت في الوجه، وظهور الشعر في اليدين أو في مناطق غير مرغوب فيها، وظهور بروز في البطن".

علاج تكيس المبايض

وعن علاج تكيس المبايض، أكدت: "هناك نوعان من الأدوية أولها أدوية السكر، أو أدوية موانع الحمل لضبط الهرمونات، والثاني تنظيم تناول الأطعمة، فالمرض نتيجة أضطرابات في هرمونات الأنسولين والكرتيزون، وهرمون الذكورة".

وتابعت: "يجب تقليل نسبة النشويات في الجسم والاعتماد على الألياف والبروتين، واستخدام مضادات الالتهابات، ولكن يجب أن تكون طبيعية وهي زيت الزيتون والسالمون، والكرفة، ويجب الابتعاد عن النشويات والتي منها السكر والدقيق والألبان، وكافة الأطعمة المعلبة واللحم والفراخ، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والنوم بانتظام وشرب المياه".

اقرأ أيضًا..

ads
ads