الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. هالة يسري لـ«هير نيوز»: الاستراتيجية الوطنية تخدم المرأة الريفية

السبت 06/نوفمبر/2021 - 05:27 م
هير نيوز

تحدثت الدكتورة هالة يسري أستاذ علم الاجتماع مركز بحوث الصحراء، ومقرر مناوب للجنة المرأة الريفية بالمجلس القومي للمرأة، في حوار مع «هير نيوز» عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتحديات التي تواجهها ودورها في تمكين المرأة وتحقيق المساواة.



ما هو رأيك في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

في الحقيقة استراتيجية عظيمة جدًا وأنا فخورة إني موجودة في نفس الحقبة التي أصدرت فيها الاستراتيجية بدءًا من حق الإنسان في الحياة إلي حقوقه المدنية والسياسية إلى الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وممارسة هذه الحقوق والتركيز على المرأة والطفل وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة كـ فئات تحتاج إلي التمتع بكافة حقوق الإنسان.


كيف ستستفيد المرأة الريفية من الاستراتيجية ؟

نستطيع ربط الاستراتيجية الوطنية بالمرأة الريفية وكيف ستستفيد منها وتحقيق التوازن المطلوب بين عطائها وبين التمتع بالحقوق، وأن المرأة الريفية دائما سيدة عطّاءة تُشارك في كل الأنشطة بدءًا من المنزل وتنمية ثروة داجنة وحيوانية وتُشارك في تسويق المنتجات الزراعية؛ وذلك يتضح مشاركتها الفاعلة على المستوى الاقتصادي.


ما هو دور المرأة الريفية في المجتمع؟

وأيضًا الذي يميز المرأة الريفية إنفاقها كل ما تجنيه على منزلها وأولادها حتى وقت اقتراضها من البنك يكون لتمويل مشروعات صغيرة يمكن إدارتها، وهناك أمانة شديدة في رد هذه القروض في المعاد المحدد لها.


هل يوجد آليات كافية لتحقيق الاستراتيجية ؟

لسنا مضطرين لوضع أجندة كاملة لتحقيق الاستراتيجية وإذا وجدت فكيف ستظهر إبداعاتنا في التنفيذ، أنه يوجد استراتيجية كاملة متكاملة لحقوق الإنسان ونحتاج أن نقوم بتطوير هذه الاستراتيجية إلى آليات فاعلة.


ما هو رأيك في تخصيص 2022 عام المجتمع المدني ؟

في الحقيقة أنا أتشرف بكوني أنتمي للمجتمع المدني رغم  اني  شاركت في العمل الحكومي والأكاديمي، فأنا عضو مجلس أمناء المنتدى المصري للتنمية المستدامة وهو أحد أوائل منظمات المجتمع المدني التي اهتمت بملف التنمية المستدامة وأشعر بفرحِِ شديد جدًا بعد إطلاق 2022 عام المجتمع المدني.


في رأيّ أن عام 2022 سيشهد طفرة في ملف منظمات المجتمع المدني في التعامل مع المجتمعات المحلية وفي إنجازهم و التواصل بينهم وبين المجتمعات القاعدية وكيفية رفع المستوى المعيشي للأفراد في هذه المجتمعات للمستوى اللائق الذي يطمح كل المصريين للوصول إليه وستنتهي جملة "المجتمعات الأقل حظًا" من خلال الثورة التنموية التي يقودها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.


اقرأ أيضًا..

خبراء اجتماع يناقشون دور الاستراتيجية الوطنية في دعم المرأة الريفية بمركز الحوار


ads