الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصداع عرض لمرض.. اعرفي أسباب وعلاج كل حالة

الأحد 07/نوفمبر/2021 - 05:43 ص
هير نيوز

الشعور بالصداع مزعج، خاصة إذا كان دائمًا، وقد يتخيل البعض أنه بمجرد تناول كوب من الشاي، أو مسكن سيختفي الألم، لكن كل مكان للألم يشير لوجود مشكلة معينة. 


تعريف الصداع




عبارة عن ألم يحدث في أي جزء من أجزاء الرأس، سواء على جانبي الرأس، أو المنتصف، أو في جانب واحد فقط، ويحدث الصداع بسبب الإجهاد، الضغوط النفسية، القلق، الاكتئاب.


أنواع الصداع




ينقسم الصداع إلى نوعين الصداع الأولي: ينتج بسبب فرط النشاط، أو وجود مشاكل في بنية الرأس، والتي تشمل الأوعية الدموية، العضلات، أما الصداع الثانوي: يحدث بسبب عوامل مختلفة كوجود ورم أو ارتجاج في الدماغ، تعاطي الكحوليات، الإنفلونزا، نوبات الهلع.

 

أنواع الصداع الأولي


 


- صداع التوتر


يبدأ ألم صداع التوتر ببطء ويزداد تدريجيًا، وهو أكثر الأنواع انتشارًا حيث يستمر من نصف ساعة لعدة ساعات، وتكون أعراضه عبارة عن ألم من الجبهة إلى الرقبة، الانزعاج من الصوت والضوء، ضغط في الرأس وخلف العينين، ويحدث بسبب التعرض لأحداث سيئة، قلة النوم، الإجهاد المستمر.

 

أسباب الصداع النصفي:



الصداع النصفي له تأثير كبير على حياة الشخص المُصاب به، ويستمر من ساعات لأيام، ويكون الألم بشكل نبض مصحوبًا بالدوار، عدم وضوح في الرؤية، الغثيان، الشعور بالضعف، صعوبة في الكلام، والصداع النصفي لا يوجد سبب محدد لكن قد تُساهم بعض العوامل في زيادته كالضوضاء، الضوء الشديد، والتغيرات الهرمونية، اضطرابات النوم، القلق، الاكتئاب.

 

- الصداع العنقودي




تستمر فترة الصداع العنقودي من 15 دقيقة لثلاث ساعات، ويحدث فجأة وفي طرف واحد، ويوصف بأنه شديد، وعادة في عين واحدة أو حولها.

 

- صداع النوم


 


يُسمى أيضًا بالصداع المنبه، لأنه يوقظ المصاب من النوم أثناء الليل، وهو نادر الحدوث وتشمل أعراضه ألم نابض على جانبي الرأس، الغثيان، تعاطي الكحول، التسمم، الإنفلونزا، الإفراط في تناول المسكنات.

 

أنواع الصداع الثانوي:




- الصداع المرتد



يحدث الصداع المرتد نتيجة الإفراط في تناول الأدوية وخاصة مسكنات الصداع، يبدأ في وقت مبكر ويستمر طوال اليوم، قد يتحسن باستخدام المسكنات لكن يُمكن أن يتفاقم عندما تضعف آثاره، وقد ينتج عنه الإحساس بالأرق، آلام في الرقبة، اضطرابات في النوم.

 

صداع الجيوب الأنفية





يحدث بسبب وجود مشاكل أو التهابات وتورم في الجيوب الأنفية، وتكون أعراضه عبارة عن ألم حول العين ويزداد مع الإجهاد أو الحركة المفاجئة، الحساسية الشديدة من الصوت والضوء.


اقرأ أيضًا..

مضاعفات الصداع النصفي لدى النساء


- الصداع المرتبط بالكافيين


ينتج هذا الصداع عن تناول كمية كبيرة من الكافيين ما يزيد عن 4 أكواب من القهوة يوميًا، أو بعد التوقف عن استهلاك كمية القهوة المعتادة، وأعراضه عبارة عن فقدان التركيز، تقلبات المزاج، غثيان، وبنسبة كبيرة تختفي الأعراض بعد ساعة من معاودة شرب القهوة، أو بعد 7 أيام من التوقف التام عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين.

ads