الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي نفسي يقدم نصائح لتجاوز ألم الشعور بالرفض

الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 06:40 م
هير نيوز

الشعور بالرفض شيء مؤلم للغاية، سواء كان ذلك رفض من المجتمع أو من العائلة أو حتى من عمل أو علاقة عاطفية، ويكون الرفض مزعجًا ومؤلمًا للأنثى أو الذكر، ولكنه يؤثر بشكل كبير على الفتاة فهي تكون حساسة بشكل أكبر بكثير.

ولكن كيف يمكنك تخطي صدمة الرفض النفسية والتعامل معها وتخطيها؟

أشار موقع "health line" البريطاني، إلى عدة خطوات يمكن أن يتبعها الشخص للتخلص من مشاعر الرفض وعدم القبول حتى يتحسن، ومنها:

- تذكري أن هذا يحدث للجميع

يشرح بريان جونز، المتخصص النفسي في سياتل، أن الرفض تجربة عالمية إلى حد ما والخوف من الرفض شائع جدًا لدى الجميع، ويعاني معظم الناس من الرفض بسبب الأشياء الكبيرة والصغيرة على الأقل عدة مرات في حياتهم، مثل:

- صديق يتجاهل رسالة
- يتم رفض موعد
- عدم تلقي دعوتك لحفلة مهمة
- شريك طويل الأمد يتركك من أجل لشخص آخر


- تحققي من مشاعرك

بغض النظر عن مصدر الرفض فإنه لا يزال هذا الشعور مؤلمًا، وقد يرى الآخرون أن ما حدث ليس مشكلة كبيرة ويشجعونك على تجاوزه ولكن الألم قد يستمر، خاصة إذا كان لديك حساسية أكبر تجاه الرفض.

ويمكن أن يشمل الرفض أيضًا مشاعر أخرى غير مريحة مثل الإحراج، فلا أحد يستطيع أن يخبرك بما تشعر به إلا أنت، وقبل أن تبدأ في معالجة مشاعرك حول الرفض من المهم الاعتراف بها.

- ابحثي عن فرصة التعلم

قد لا يبدو الأمر كذلك، لكن الرفض يمكن أن يوفر فرصًا لاكتشاف الذات والشخصية.

ولنفترض أنك تقدمتِ لوظيفة تريدينها حقًا ولديك مقابلة رائعة لكنك لا تحصلين على الوظيفة، فهذا قد يدمرك في البداية ولكن بعد إلقاء نظرة ثانية على سيرتك الذاتية يمكنك البحث عن طريقة لتحسين مهاراتك وتصبحي أفضل.

ads