الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. الخضيري: الأم هي المعالج الأول لابنها مدمن المخدرات | فيديو

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 11:05 ص
هير نيوز

شرح الدكتور فهد الخضيري استشاري طب الأورام بجامعة الملك عبد العزيز، تأثير إدمان المواد المخدرة وغيرها على الصحة النفسية والجسدية، قائلًا: "من أشهر أعراض تأثير المواد المخدرة على الجهاز العصبي حدوث الهلاوس السمعية والبصرية والتخيلات والشكوك المفرطة وعدم النوم لفترات طويلة وبطء التفاعل الحركي".

دور الأم

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح السعودية": إن الأم هي الإنسان الأول الذي يكتشف ظهور تأثير المواد المخدرة على ابنها أو زوجها أو أي شخص من أفراد الأسرة، مضيفًا أن الزوجة والأم والأخت هن الأقرب لأفراد الأسرة، والأم هي الوحيدة التي تدخل غرفة أطفالها بصفة يومية.




المخدرات والمخ

وأضاف أن المخ هو أول مستقبل للمواد المخدرة ثم يتم توزيعها على باقي أعضاء الجسم وتتسبب في وفاة خلايا المخ، محذرًا من الخلط بين أمراض الاكتئاب والإحباط وأمراض تعاطي المواد المخدرة، فليس كل من يتعاطى المواد المخدرة يصاب بحالة من الاكتئاب أو الإحباط.

الأدوية المسكنة

وحذر من تكرار الأدوية المسكنة؛ لأنها قد تتحول لحالة من الإدمان وتصيب بحالة من التبلد، فالأثر العصبي من إدمان هذه الأدوية والمواد المخدرة، واحد، ناصحًا الأمهات بالانتباه جيدًا لتصرفات أبنائهن فالأم هي المعالج الأول لابنها المدمن، قبل العلاج الطبي، فالأم عليها مراقبة ابنها ومراقبة تصرفاته وتصرفات أصدقائه وحث أبنائهن على ممارسة الرياضة والخروج لبرامج رياضية والتنزه وغيرها.


ads
ads