الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إذا كنتِ ضحية الإدمان.. تعرفي على أول خطوة للتعافي؟

الأحد 11/يوليه/2021 - 07:46 م
ضحية الإدمان
ضحية الإدمان

أصبح الإدمان خطر يُهدد الشباب والبنات في الفترة الأخيرة، فهو مأساة تعيشها الكثير من البيوت مع أبنائها فالوقوع في فخ الإدمان والتعاطي سهل ولكن الخروج والنجاة من ذلك الطريق المظلم ليست سهلة ولكنها تحتاج بعزيمة وإرادة كبيرة.

وقدم موقع "very well mind" الأمريكي، عدة نصائح للفتيات اللواتي وقعن ضحية الإدمان، حتى يمكنهم التعافي من جديد وبدء حياة جديدة.

أشار الموقع الأمريكي للصحة النفسية، إلى أن الإدمان يؤثر على القشرة الأمامية للدماغ بطريقة تغير من تحكم الشخص في الانفعالات، كما أن ذلك يتحكم في الدماغ ويثير رغبة الشخص المتزايدة للمخدرات طوال الوقت، ومن أهم الأشياء التي يجب أن يتبعها الشخص عند التخلص من الإدمان هي: 

1- الرغبة الشديدة والإرادة
من الضروري أن يكون لدى الشخص رغبة شديدة وإرادة حتى يمكنه أن يبدأ في خطوة التخلص من الإدمان والتعافي منه، فهي خطوة صعبة ويجب أن تكون تحت إشراف طبيب مختص ولكن في البداية يجب أن يتحلى الشخص بالعزيمة القوية والإرادة حتى يمكن أن ينجح في ذلك ويتخلص من الإدمان.


2- تحمل أعراض الانسحاب
يمكن أن يكون التعافي من المخدرات صعبًا؛ بسبب أعراض الانسحاب التي يعاني منها الشخص في الفترة التي يتم سحب المخدر من الجسم فيها وقد تطول تلك الفترة أو تقصر حسب حالة الشخص، ولكن في كل الحالات يجب أن يستطيع الشخص تحملها.

وتتمثل أعراض الانسحاب الجسدي من الإدمان في الشعور بالرعشة والتوعك واضطرابات المعدة الشديدة فهي أعراض خطيرة ويجب أن تكون تحت إشراف طبيب، وأيضًا أعراض نفسية مثل الشعور بالرغبة الشديدة أو القلق أو الاكتئاب. 

3- الحصول على دعم وتشجيع الآخرين
يجب أن يدعمك شخص ما قريب منك حتى يمكنك النجاح في التخلص من الإدمان والتعافي منه، وذلك لأن الأشخاص دارنا يحتاجون للتشجيع في كل خطوة هامة بحياتهم فذلك يدفعهم نفسياً ويشجعهم ويكون من الأفضل الدعم النفسي في خطوة صعبة مثل التعافي من الإدمان.

ومن جانبها نصحت الأخصائية النفسية وخبيرة التنمية البشرية، الدكتورة ليلى محمود، الفتيات اللواتي وقعن ضحية الإدمان، بالتحلي بالصبر والنظر إلى الأشياء الجميلة في الحياة من حولنا والتي تستحق أن نعيش من أجلها ولا نهلك حياتنا وندمرها بالإدمان سواء بتدخين السجائر أو الكحوليات أو غيرها من المخدرات المؤذية والمميتة.

وأضافت: «الفتيات التي تلجأ الإدمان هي ترفض الكثير من النعم التي يمنحها لها الله، من نعمة العائلة والتعليم والعمل والأصدقاء والصحة، وتلجأ لشيء يدمر صحتها وعلاقاتها بالآخرين، فيجب أن تتحلى الفتاة بالصبر عند مواجهة أي مشكلة وحلها بالعزيمة والإصرار بدلا من اللجوء للمخدرات كحل مؤقت وله عواقب وخيمة».

اقرأ أيضًا..
وتابعت: «إذا وقعت ضحية الإدمان يكون أمامك طرق للنجاة مثل اللجوء لمصحة لمعالجة الإدمان وأيضاً ضرورة اللجوء لطبيب نفسي للتعافي من أضرار ذلك على نفسيتك والشعور بأمان وراحة مرة أخرى».

ads