الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لن تضطري للتخلي عن شرب القهوة أثناء الحمل.. وإليكِ السبب

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 11:44 ص
هير نيوز

شرب القهوة أثناء الحمل.. عاشقات القهوة من النساء، يشعرن بالقلق دائمًا عند التفكير في خطوة الحمل، فطبقًا للمتعارف عليه، يجب الامتناع عن المشروبات التي تحتوي على كميات من الكافيين وخاصة القهوة.. ولكن هل العلم يؤيد ذلك؟


 

لن تضطري للتخلي عن قهوتك

شرب القهوة أثناء الحمل.. كشفت دراسة جديدة أن النساء الحوامل لا يضطررن للتخلي عن قهوتهن اليومية، بل أن احتساء القهوة بالطريقة المناسبة قد يُقلل من خطر الإصابة ببعض أمراض الحمل لها، وللجنين.


في الدراسة التي أجراها فريق بحث من بنسلفانيا، وشاركت بها 2529 امرأة حامل. وجد الخبراء أن 200 ملجم من الكافيين يوميًا أي ما يُعادل فنجانين، ليس بالشيء الضار.


بل وبعد النظر في تحاليل الدم على مدار الأسبوع للنساء الحوامل، وجد الباحثون أن احتساء 100 ملجم من القهوة يوميًا، كوب واحد من القهوة سريعة التحضير، ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكر بنسبة 47 في المائة.


 

سكر الحمل وخطورته على الأم والجنين

شرب القهوة أثناء الحمل.. يحدث سكر الحمل عندما تُصاب الأم الحامل بارتفاع سكر الدم الذي يختفي عادة بعد الولادة. ورغم كونه قابل للعلاج، إلا أنه يُعرض الأمهات لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل.


كما أن سكر الحمل قد يُسبب بعض المشاكل وقت الولادة، حيث يُسبب آلام المخاض المبكرة، أو صعوبة الولادة بشكل طبيعي والاضطرار إلى الجراحة القيصرية.


يُمكن أيضًا أن يولد الطفل مصابًا باليرقان، وهي مشكلة في الكبد تُسبب اصفرار الجلد والعينين، وتحتاج إلى علاج في المستشفى. وفي حالات نادرة جدًا، يمكن أن يتسبب سكري الحمل في ولادة جنين ميت.


 

سكر الحمل والكافيين

رغم أن الدراسة وجدت أن الكافيين يُقلل من مخاطر الإصابة بسكر الحمل، إلا أنها لم تثبت أنه يُقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الحمل الأخرى، كارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل.


وقالت الدكتورة ستيفاني هينكل، الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة في جامعة بنسلفانيا والمشرفة على الدراسة: "قد توفر النتائج التي توصلنا إليها بعض الطمأنينة للنساء اللائي يستهلكن بالفعل مستويات منخفضة إلى معتدلة من الكافيين".


وأضافت: "لن ننصح النساء اللواتي لا يشربن بالبدء في استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين بغرض تقليل مخاطر الإصابة بسكري الحمل".


وطبقًا لمنظمة الصحة العالمية، يُفضل للنساء الحوامل تقليل احتساء الكافيين إلى حد 200 ملجم يوميًا. حيث أنه في المستويات الأعلى، أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يسبب الإجهاض أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة.


اقرأ أيضًا..

لو انتي حامل.. 6 ممنوعات عليك الانتباه إليها


ads