الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فنانون ولدوا في 15 نوفمبر

الإثنين 15/نوفمبر/2021 - 01:00 م
هير نيوز

في مثل هذا اليوم الخامس عشر من نوفمبر ولد فنانون ونجوم كثيرون تركوا بصمة في تاريخ السينما والتلفزيون، وتأثر الوسط الفني وجماهيره بهم وبأعمالهم، وتقدم بوابة «هير نيوز» في تقريرها عرضًا لأبرز هؤلاء النجوم:

 

سميرة أحمد




- ولدت سميرة أحمد في 15 نوفمبر 1938 بمحافظة أسيوط.

- شقيقة الممثلة الكبيرة خيرية أحمد.


حياتها الأسرية

- تزوجت أربع مرات، المرة الأولى من بطرس زريبات ثم الكاتب وجيه نجيب وأنجبت منه ابنتها «جليلة»، ثم المنتج أديب جابر أما رابع أزواجها فكان المنتج صفوت غطاس الذي أشهر إسلامه قبل الزواج منها.


مسيرتها الفنية

- بدأت سميرة أحمد مسيرتها السينمائية ببعض الأدوار الصغيرة مثل فيلم "شم النسيم
 1952 الذي تعرفت فيه على المنتج بطرس زريبات و"ريا وسكينة" في نفس العام، وبدأت تنهال عليها الأدوار حتى أحبها الجمهور من أجل ملامحها الهادئة، وحرصها على أداء الأدوار التي تنال تعاطف الجمهور، وتميزت في أداء الأدوار الصعبة المركبة مثل دور الخرساء في فيلم "الخرساء" عام 1961، ودور العمياء الذي أدته في ثلاثة أفلام هي "أغلى من عنيه" عام 1955 و"قنديل أم هاشم" عام 1968، و"العمياء" عام 1969، واشتهرت سميرة أحمد في أفلام تميزت وتألقت فيها، منها "صاحب الجلالة" مع وحش الشاشة فريد شوقي وفؤاد المهندس، و"أم العروسة" مع تحية كاريوكا وعماد حمدي وحسن يوسف وسوف شعبان، ولا ننسى دورها في فيلم "السيرك" مع حسن يوسف وهدى سلطان، وفيلم "عالم عيال عيال" مع رشدي أباظة، وفيلم "ليل وقضبان" مع محمود ياسين، وتألقت كذلك في الفيلم الديني "الشيماء" مع أحمد مظهر.
 وآخر أفلامها "وداعًا يا ولدي" عام 1968.

مسلسلاتها

- تفرغت سميرة أحمد لأعمال التلفزيون تمثيلًا وإنتاجًا، ونذكر من مسلسلاتها:

"محمد رسول الله" و"امرأة من زمن الحب" و"أميرة في عابدين" و"ماما في القسم" و"يا ورد من يشتريك".

  

أميرة العايدي




- ولدت أميرة العايدي في 15 نوفمبر 1973 بالقاهرة.

- اسمها أميرة عبد القادر العايدي.

- درست الحقوق في كلية الحقوق في جامعة القاهرة وحصلت على ليسانس حقوق.

 

حياتها الأسرية

- والدتها الممثلة «عزيزة راشد» ووالدها المخرج عبد القادر العايدي وقد تزوجت من الفنان وائل نور وانجبا طفلين لكنهما انفصلا، وبعد انفصالها تزوجت مرة أخرى.

  

مسيرتها الفنية

- بدأت العمل الفني مع بدايات تسعينات القرن العشرين وكان أول أعمالها فيلم الشجعان بعد أن شجع طارق النهري، وبعد زواجها توقفت عن العمل الفني وعادت خلال مسلسل لما التعلب فات عام 1999، وظهر نجاحها الحقيقي بدور البطولة في فيلم "معلش إحنا بنتبهدل" عام 2005.

 

محمد فراج




- ولد محمد فراج في 15 نوفمبر 1982.

- درس في كلية التجارة جامعة القاهرة، بعد أن ترك معهد السينما.

 

حياته الأسرية

- تزوج محمد فراج وبسنت شوقي بعد تأجيل أكثر من مرة على مدار العامين الماضيين، بسبب ظروف العمل وارتباط فراج بتصوير دوره في مسلسل "لعبة نيوتن" الذي أستغرق أكثر من عام ومن بعده مسلسل "ضد الكسر"، وكذلك أزمة فيروس كورونا الذي كان العروسين من ضمن المصابين به.

 

مسيرته الفنية

-  بدأ عمله في المسرح الشبابي، وقدم عرضًا بعنوان (قهوة سادة) عام 2009 وحقق نجاحًا ملحوظًا. وفي نفس الفترة بدأ بالعمل في الإعلانات التجارية، ثم بدأ بأدوار صغيرة في السينما.

أفلامه

- اشتهر محمد فراج بأدوار متميزة في أفلام متنوعة، نذكر منها: فيلم "الصندوق الأسود" و"هيبتا" و"القشاش" و"ألف مبروك" و"الرهينة" و"إوعى وشك".

مسلسلاته

- له مسلسلات تألق فيها، نذكر منها: مسلسل و"ضد الكسر" و"الجماعة" و"طرف ثالث" و"الحصان الأسود" و"الاختيار 2" و"تحت السيطرة".

 

 

لاميتا فرنجية




- عارضة أزياء ومذيعة وممثلة لبنانية، ولدت في 15 نوفمبر 1981 بزغرتاء اللبنانية.

- شاركت في مسابقة ملكة جمال لبنان 2004 وحلت وصيفة أولى وشاركت في مسابقة ملكة جمال العالم 2005.


حياتها الأسرية

- تزوجت لاميتا شابًّا من جنوب لبنان يدعى فريدي مخرز، درس في أمريكا ويعيش حالياً في دبي، ويعمل في التجارة بين أمريكا وإفريقيا.


مسيرتها الفنية

- مثلت في مسلسل "عصر الحريم"، وشاركت الفنان رامز جلال في فيلم "حد سامع حاجة"، وشاركت مع الفنان محمد رجب في فيلم "محترم إلا ربع"، وفيلم "365 يوم سعادة" مع أحمد عز وقامت بدور صغير مع الفنان محمد هنيدي في مسلسل "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حموده" إنتاج 2011 وكان دور تلميذته صوفي التي التقى بها في فرنسا، وتألقت كذلك في مسلسل "جمر الغضا".

 

فاطمة رشدي




- ولدت في 15 نوفمبر 1908 بالإسكندرية، لقبت بألقاب كثيرة منها: "سارة برنار الشرق" و"ملكة المسارح".

 

حياتها الأسرية

- تزوجت عزيز عيد وبعد انفصالها عنه تزوجت من المخرج كمال سليم الذي اسند إليها أهم أدوارها وهو دورها في فيلم العزيمة كما تزوجت المخرج محمد عبد الجواد وعاشت بعيدًا عن الأضواء لسنوات طويلة ثم تزوجت رجل أعمال من الصعيد، ثم تزوجت عام 1951 من ضابط بوليس.

 

مسيرتها الفنية

- بدأت فاطمة رشدي حياتها الفنية مبكرًا جدًا، عندما كانت في التاسعة أو العاشرة من عمرها عندما زارت فرقة أمين عطا الله حيث كانت تغنّي أختها، وأسند إليها أمين عطا الله دورًا في إحدى مسرحياته، كما كانت تؤدي أدوار غنائية ثانوية في بدايتها، وظهرت على المسرح مع فرقة عبد الرحمن رشدي، ثم انضمت بعد ذلك إلى فرقة الجزايرلي. ثم تعرفت بعزيز عيد فلقنها دروسا في القراءة والكتابة وأصول التمثيل وانتقلت بين مسارح روض الفرج - حيث كانت تشهد تلك المنطقة الشعبية نهضة فنية واسعة واخرجت الكثير من رواد الفن التمثيلي في مصر - فعملت في مسرح روز اليوسف ثم في فرقة رمسيس وصارت بطلة للفرقة.

- انضمت فاطمة رشدي إلى المسرح العسكري وأدت العديد من البطولات المسرحية، وأخرجت مسرحية " غادة الكاميليا "، ثم انضمت للمسرح الحر عام 1960 وقدمت مسرحيات الكاتب الكبير نجيب محفوظ " بين القصرين "، ثم " ميرامار " عام 1969.

- وقدمت أفلامًا كثيرة منها فيلم "دعوني أعيش" مع ماجده، كمال الشناوي، شكري سرحان، و"الجسد" مع كمال الشناوي، هند رستم، حسين رياض، سراج منير، و"فاجعة فوق الهرم" و"تحت سماء مصر" و"الزواج" و"الطريق المستقيم" و"بنات الريف" و"مدينة الغجر" و"الطائشة" و"الريف الحزين".

 - أطلق اسم فاطمة رشدي على أحد شوارع القاهرة الكبرى بمنطقة الهرم (شارع فاطمة رشدي) الجيزة إحياءً لذكراها واعترافًا بفضلها.

- اعتزلت الفن في أواخر الستينات.  وتوفيت في 23 يناير 1996.

 

منى بدر




- ولدت منى بدر في 15 نوفمبر 1936 بالقاهرة.

- واسمها الحقيقي ماري نجار.

- تخرجت في مدرسة القلب المقدس عام 1955 مثلت الفيلم المصري فتى أحلامي ثم عملت في أحد بنوك القاهرة قبل أن تتفرغ لحياتها المنزلية ثم مثلت في الفيلم اللبناني كلنا فدائيون ثم الفيلم السوري سواقة التاكسي. ساعد في اكتشافها لاعب الكرة حنفي بسطان. اختيرت عام 1956 ملكة جمال مصر في مجلة الجيل. هاجرت إلى الولايات المتحدة.

- توفيت في 18 مارس 2021.

 


اقرأ أيضًا.. 

فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (1)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (2)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (3)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (4)



ads
ads