الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أبرزها الأمية والهستيريا».. داعية إسلامية تُحذر من أضرار زواج القاصرات

الإثنين 15/نوفمبر/2021 - 08:20 م
هير نيوز

يُمثل زواج القاصرات أزمة تواجه الأسرة المصرية والمجتمع لما له من أضرار كبيرة على الفتيات، حيث يقضي على طفولتهن مبكرًا لتجد الفتاة نفسها فجأة تتحمل مسؤولية أسرة وزوج وأطفال، إضافة إلى الأضرار الصحية والنفسية التي تواجه الفتيات جراء إجبارهن على الزواج المُبكر.

وعدّدت الدكتورة نيفين مختار، الداعية الاسلامية، سلبيات زواج القاصرات، وذلك خلال حوارها مع برنامج "رحلة أمل" على قناة "الشمس".

حيث قالت: "إن أهم سلبيات زواج القاصرات زيادة نسبة الأمية والجهل في المجتمع، وعدم المحافظة على تنظيم الأسرة، ما يُسبب التكدس السكاني وزيادة عدد الأطفال في المدارس وارتفاع نسبة الطلاق داخل المجتمع.

وأكدت الدكتورة نيفين مختار، أن ارتفاع نسبة وفيات الأمهات والأطفال الصغار؛ بسبب زواج الفتيات اللاتي لم تبلغ السن القانوني، وعدم تحملها للإنجاب في هذا السن المُبكر، ويُعد هذا اغتصاب واغتيال لطفولة الفتاة.

وقالت الداعية الإسلامية، إن الأضرار النفسية التي تلحق الفتاة بسبب الزواج المبكر، تكمن في معاناة الفتيات من الحرمان العاطفي، ومن حنان الوالدين، والحرمان من عيش مرحلة الطفولة، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض نفسية مثل: الهستيريا والاكتئاب والقلق واضطرابات الشخصية.

وأضافت، أن زواج القاصرات يُهدر حق الفتاة في التعليم والصحة والترفيه، كما أنه شكل من أشكال العنف الأسري وتكمن خطورته في عدم توثيقه رسميًا وبالتالي ضياع حقوق الفتاة، وأن هناك حالات كثيرة زواج قاصر وهو من أخطر المشكلات التي تُهدد المجتمع.

ووجهت الدكتورة نيفين مختار رسالة للآباء والأمهات، وقالت "اتقوا الله في أبنائكم وحافظوا عليهم".





اقرأ أيضًا..

"لـسـة نــُوَّارة" لمناهضة زواج القاصرات بقرى ملوي في المنيا


ads
ads