الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رشا الجندي: حاجة واحدة تمنع الصديقة من الإنجذاب لزوج صديقتها

الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 11:52 م
رشا الجندي
رشا الجندي

حذرت الدكتورة رشا الجندي، أستاذ الصحة النفسية بجامعة بني سويف، من انجذاب الصديقة لزوج صديقتها أو العكس، حيث لا يمكن السيطرة عليها في علم النفس، خاصة وأن ما يكبح جماح هذا الانجذاب هي المبادئ والتربية والأخلاق السليمة.


انجذاب المرأة لزوج صديقتها

وقالت الدكتورة رشا الجندي، أستاذ الصحة النفسية بجامعة بني سويف، في تصريح خاص لـ«هير نيوز»، أن الموضوع متعلق بالمباديء والتربية، لكن للأسف لم تعد التربية حاليًا كما كان في السابق، فنادرا ما تسمع عن شيء كهذا في الماضي، فأصبحنا نسمع عن علاقات غريبة، سواء رجل يتعرف على امرأة متزوجة، أو صديقة تسمح لنفسها بتطور مشاعرها تجاه زوج صديقتها، وإن حدث تكون غلطة يندم فاعلها ويعيش وهو غير راضِِ عن نفسه، حتى أن الأعمال الفنية جسدت لنا هذا الندم في عيون فاعلها.


 


تجسيد الأعمال الفنية للمرأة خطافة الرجالة 

وأضافت الدكتورة رشا الجندي، أستاذ الصحة النفسية بجامعة بني سويف: "للأسف الأعمال الفنية اليوم قد تجسد لنا هذه المشاهد بشيء من "البجاحة"، والمؤسف أكثر أنه بالفعل أصبح ذلك يتم في المجتمع بهذه البجاحة، خاصة وأن عملية الانجذاب لشخص في علم النفس، شيء لا يمكن للإنسان التحكم فيه، سواء انجذاب صديقة لزوج صديقتها أو انجذابه لزوجة صديقه، لكن يمكنك وقفها عن التطور.

 

وتابعت أستاذ الصحة النفسية بجامعة بني سويف: "المشاعر ليست ملكنا، ففي علم النفس لا يمكننا محاسبة شخص على مشاعره، لكننا نحاسبه على سلوكه، ولا يمكن كبح جماح هذه المشاعر إلا المبادئ السليمة".

 

وأكملت الدكتورة رشا الجندي: "هنا يظهر دور المبادئ التي توقف انجذابك وتمنعك من الاندماج والانجراف في هذه المشاعر، وهذا الأمر علمي، لكن إن لم للشخص قاعدة مبادئ وأخلاقيات تحكم تصرفاته، سينجرف ويكمل طريقه بكل بجاحة دون شعور بأي ندم".


 


وأشارت إلى أن المبادئ تأتي من التربية السليمة وتوجيه الأهل، ومن القرآن والسنة والتربية الدينية أيضا، وجميع الأديان السماوية شجعتنا على السلوكيات السليمة وحذرتنا ونهتنا عن الخيانة.

 

وأكملت: "الصداقة لها حقوق ومنها الصدق، والمقصود أن يكون الشخص أمين على كل ما يخص صديقه، فأساس كل هذه السلوكيات هو عدم الاهتمام بتنشئة الأولاد والبنات على مبادئ سليمة، فإذا تربى الطفل من صغره على ألا ينظر لما ليس ملكا له، لا يمكن أن تحدث هذه الجرائم".


اقرأ أيضًا..

«خطافة الرجالة».. نساء يروين خيانة أزواجهن مع صديقاتهن.. وآخريات: «مكتمل الرجولة لا يمكن خطفه»


ads