الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الألوان كلمة السر.. 10 نصائح لتوسيع غرفة نومك الضيقة

الإثنين 22/نوفمبر/2021 - 05:00 م
هير نيوز

يعاني الكثيرات من صغر مساحة غرفة النوم في بعض الشقق، وهذا يسبب بعض المشاكل لدى الأزواج؛ ولذلك نعمل على جعل شكل الغرفة أكبر، وفقًا لنصائح المهندسة دينا شكري حسين:

 

10  نصائح لجعل شكل الغرفة أكبر:


1. اختيار الألوان المناسبة


اختيار الألوان عند تصميم الغرفة أمر مهم جدًّا لجعل شكل الغرفة أكبر؛ لذا يجب مراعاته بشكل أساسي لكل من الحوائط والأثاث والمفروشات.

ويفضل اختيار الألوان الفاتحة؛ لأنها تساعد على الشعور بمساحة أكبر ومريحة للعين بشكل جذاب.

كما يجب البعد عن الألوان الداكنة؛ لأنها تمتص الضوء وتعطي إحساسًا بالضيق، ولكن لا مانع من استخدام ألوان داكنة ومزجها بألوان فاتحة ولكن بحرص.


2. تصميم الأسقف والأرضيات


بالنسبة للسقف يعد اللون الأبيض مناسبًا للمساحات الصغيرة، فهذا يعطي شعورًا بالاتساع. أما بالنسبة للأرضيات فالألوان الفاتحة تجعل شكل الغرفة أكبر والأرضية الخشب تعطي إحساسًا بالدفء وتعزز الشعور بالاتساع.

 

3. الاستفادة من الإضاءة 


 يفضل الاعتماد على الإضاءة الطبيعية في الغرفة الصغيرة؛ فهي تجعل شكل الغرفة أكبر وتعطي إحساسًا بالراحة للعين والنفس، أما بالنسبة للإضاءة الصناعية فهي يجب أن تكون قوية وتوزع جيدًا في أنحاء الغرفة، وتنقسم لقسمين:

إضاءة مباشرة كتوزيع الاسبوتات على حدود السقف.

إضاءة غير مباشرة وهي تعطي جوًّا هادئًا ومريحًا وشعورًا أكثر بالارتياح داخل الغرفة.


 4. استغلال الحوائط


استغلال الحوائط هو أول ما يجب مراعاته عند تصميم ديكورات الغرفة الصغيرة. فنحن في الأغلب لا نستغلها الاستغلال الصحيح مع أنها مفتاح الحل للغرف الصغيرة؛ فهي تعطي شكلًا أكبر للغرفة، ولها طرق عدة، منها:


استغلال حائط السرير

 غالبا ما تترك الحائط خلف السرير فراغًا أو نضيف له بعض الستائر.

 ولكن يمكننا استغلاله أفضل من ذلك فيمكننا أن نجعله دولابًا بطول وعرض الحائط ونضيف بعض الأرفف التي تتسع للكثير من احتياجاتنا.


استغلال حائط الشباك

 يمكننا استغلال حائط الشباك دون إعاقة دخول الضوء بشكل كامل. بحيث إننا يمكننا تصميمم بعض الأرفف أسفل الشباك مثل أن نجعل فيها مكتبة صغيرة.

 

5. استغلال الأركان


 تعتبر الأركان من أكثر الأماكن المهدرة داخل الغرفة. ولكن يمكن استغلالها بعدة أشكال، منها:

 تركيب أرفف في زاوية الغرفة بحيث يمكن وضع بعض التحف أو الأزهار عليها.

 الاستعانه بمكتب صغير في ركن الغرفة.


 6. ترتيب واختيار الأثاث


    

من الأشياء التي تجعل شكل الغرف أكبر هي قطع الأثاث الصغيرة، ومنها سهولة التحكم في مكانها وسهولة تنظيفها. ومن المهم أيضًا الاكتفاء بقطع الأثاث الضرورية فقط، كالسرير وطاولة أو كومود صغير إلى جانب السرير، كما يفضل اختيار الأثاث الذي لا يكون فيه بروز كثير؛ لأنه يستهلك الكثير من مساحة الغرفة، إضافة إلى استخدام الأثاث الشفاف فله تأثير كبير على إظهار الغرفة بشكل أكبر. مثلا كرسي شفاف للمكتب.

 

7. الأثاث الموفر للمساحة


     


مساحة الغرفة الصغيرة تحتاج إلى ذكاء في التعامل وهنالك أكثر من طريقة، ومنها:

 استخدام قطع أثاث متعددة الاستخدام.

 ويمكن الاتجاة إلى السرير القابل للطي الذي يمكن استخدامه كأريكة. عندما تكون مستيقظًا لجعل شكل الغرفة أكبر.

 

8. وسائل التخزين الذكية

استخدام وسائل تخزين ذكية يساعد على تحسين مساحة الغرفة وجعلها بشكل أكبر وأفضل، ومنها: استخدام السرير كوسيلة تخزين عن طريق صنع صندوق داخل السرير، ويمكن فتحه بسهولة، ويمكن أيضًا استغلال الباب وأن لا نتعامل معه على أنه باب فقط. يمكن توظيفه للتخزين البسيط.

 ومن المهم أيضًا تنظيف الأدراج داخل الغرفة الصغير؛ لكي يحسن شكلها.

 

9. استخدام المرايا

 استخدام المرايا في الغرفة يساعد على إعطاء شعور بالاتساع؛ لأن المرايا تقوم بعكس الضوء فيمكن استخدامها في الأثاث أو وضعها على أبواب الدولاب.

 

10. الديكورات


      

الديكور المناسب يعطي لغرفة النوم المزيد من المساحة. يجب أن تكون ألوان الديكورات متناسقة مع ألوان الغرفة، والبساطة في اختيار ديكورات غرفة النوم وتجنب الازدحام، كما تعد الأرفف الجدارية المنقذ في المساحات الصغيرة ويمكن استخدامها للتخزين، إضافة إلى استخدام ورق الحائط الذي يعتبر من الأشياء الأساسية في الغرف الصغيرة، فهو يعتبر لمسة ذكية، وجمالية وعصرية.


ads
ads