الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب تجعلك عرضة للإصابة بمرض "سرطان الثدي"

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 02:01 م
هير نيوز

بحسب الأرقام التي تسجل إصابة نحو 200 ألف امرأة بسرطان الثدي سنويًّا في الولايات المتحدة الأمريكية، يعد هذا النوع من السرطان هو الأكثر شيوعًا بين النساء.


ولكن هل هناك فئة محددة من النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي.. للأسف الإجابة هي نعم، هناك عوامل وراثية وأسباب محددة تجعل امرأة تدخل في تلك الدائرة.




وجود جينات وراثية معينة

يُعتقد أن حوالي 5 إلى 10٪ من حالات سرطان الثدي وراثية؛ مما يعني أنها ناتجة عن عيوب جينية (تسمى الطفرات) تنتقل من أحد الوالدين.

 



على وجه التحديد، يعد وجود طفرة وراثية في جين BRCA1 أو BRCA2 السبب الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي الوراثي.

 

أنسجة الثدي عالية الكثافة

يتكون الثدي من أنسجة دهنية وأنسجة ليفية وأنسجة غدية. وطبقًا للتصوير الإشعاعي يمكن أن يتم إخبارك بأن لديك "ثديين كثيفين" إذا أظهر التصوير الشعاعي أن لديك نسيجًا ليفيًّا وغديًّا أكثر وأنسجة دهنية أقل.




ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن النساء ذوات الأثداء الكثيفة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 1.5 إلى 2 مرة مقارنة بالنساء ذوات كثافة الثدي المتوسطة.

 

الدورة الشهرية في سن مبكرة


إذا كانت دورتك الشهرية بدأت قبل سن 12 عامًا، فهذا يعني أنك عانيت من دورات شهرية أكثر في حياتك وتعرضت أكثر للإستروجين والبروجسترون.




وطبقًا للخبراء، فإن هذة الفئة من النساء هن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض سرطان الثدي أكثر من المرأة التي بدأت دورتها الشهرية في عمر متأخر.

 

سن اليأس بعد 55 عامًا

على العكس من السبب الأخير، فإن انقطاع الطمث في سن متأخر أكثر من المعدل الطبيعي، يعرضك أيضًا لدخول الفئة الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.




فإذا إنقطع الطمث لديكِ بعد سن 55 عامًا، يعني أن لديك دورات شهرية أكثر؛ مما يؤدي مرة أخرى إلى إطالة تعرضك للإستروجين والبروجسترون، ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.


اقرأ أيضًا..

5  علامات لسرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية


د. حسن: حبوب منع الحمل لا تُصيب بسرطان الثدي| فيديو


8  أعراض تكشف الإصابة بـسرطان الثدي عند المرأة


ads
ads