السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تعايشي مع السكر».. أسباب وأعراض وأنواع مرض السكري

الأربعاء 24/نوفمبر/2021 - 03:42 ص
هير نيوز

أدى التلوث وضغوطات الحياة إلى التأثير بشكل بالغ على صحة البشر، وإلى انتشار الكثير من الأمراض مثل داء السكري والضغط والقولون وغيرها من الأمراض، ولم تنتشر هذه الأمراض بين كبار السن فقط، ولكن تفشت فى الأطفال والشباب بشكل ملحوظ، ومن أهم هذه الأمراض وموضوع حديثنا اليوم هو داء السكرى.

داء السكري مرض مزمن يظهر نتيجة لارتفاع السكر في الدم، ويدوم مدى الحياة، ويحتاج إلى رعاية وملاحظة، ويتم المحافظة على المعدل المناسب لكل فرد من خلال الأدوية و الغذاء وممارسة الرياضة، وهذا يختلف باختلاف الشخص المريض.

أسباب مرض السكر
وداء السكري يأتي نتيجة لقلة انتاج الانسولين من قبل البنكرياس، ويتسبب في الكثير من المضاعفات التى قد تتسبب فى وفاة الفرد، ومن هذه المضاعفات:التأثير على الجهاز العصبى المركزى- ارتفاع الدهون والكولسترول- تصلب الشرايين وأمراض القلب وغيرها، والغير متعارف عليه لدى الكثير هو أن داء السكري له ثلاثة أنواع، لكل منها أعراض مختلفة.


أنواع السكر أو السكري
النوع الأول: يطلق عليه اسم (سكري الأحداث) وهو مرض من أمراض المناعة، حيث يقوم الجسم بتدمير الخلايا المنتجة للأنسولين، وهو أكثر انتشارا بين الأطفال والمراهقين، وتتم السيطرة عليه عن طريق حقن الانسولين.

النوع الثاني: الأكثر انتشارا، ويحدث لدى البالغين، يعرف بمقاومة الجسم الأنسولين وعدم استخدامه بالصورة المناسبة للجسم، ويمكن أن يصيب الأطفال، ولكن عن طريق ممارسة الرياضة والغذاء الصحي والأدوية نستطيع تفادي تدهور الحالة والسيطرة عليها.

النوع الثالث: يسمى سكري الحمل، لإصابته لبعض الحوامل، متسبب في مشاكل خطيرة للأم والجنين.

أعراض مرض السكر
ومن أشهر أعراض داء السكري، كثرة التبول والعطش وعدم القدرة على التركيز والجوع.

أيضًا يُعد داء السكري داء وعائي لتأثيره على أوعية الجسم المختلفة مسببا مشاكل خطيرة في القلب والعين والكلى، ويتم مراقبة معدل السكر في الدم من خلال الفحوصات والتحاليل، ومن الضرورى الاهتمام بتعليمات الطبيب والالتزام بالجرعات المحددة من العلاج، والاهتمام بالغذاء الصحي والحرص على ممارسة الرياضة.

أعداد المصابين بداء السكري
والجدير بالذكر أن هناك 422 مليون شخص في جميع أنحاء العالم مرضى بالداء السكري، وهناك 1.5 مليون حالة وفاة بسبب مرض السكري كل عام.

اقرأ أيضًا..

«تعايشي مع السكر».. أسباب وأعراض وأنواع مرض السكري

«تعايشي مع السكر».. أسباب وأعراض وأنواع مرض السكري
ads
ads