الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عادات خاطئة خلال فصل الشتاء قد تؤدي إلى الوفاة | فيديو

الأربعاء 24/نوفمبر/2021 - 07:01 م
هير نيوز

حددت الدكتورة ياسمين النجار استشاري طب الأسرة والمجتمع بجامعة الملك عبد العزيز، عددًا من التحذيرات يجب الانتباه لها خلال فصل الشتاء، قائلة: "هناك عادات خاطئة تتكرر كل عام في فصل الشتاء وهذه العادات تشكل خطورة على حياة الإنسان".

وسائل التدفئة


وتابعت خلال لقائها ببرنامج "صباح السعودية": "هذه العادات الخاطئة قد تؤدي إلى الوفاة فكل عام نسمع عن وفيات نتيجة اشتعال الحرائق؛ بسبب التدفئة، فمخاطر التدفئة تؤدي لظهور غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في ضيق التنفس وتهييج جفون العيون وإصابتها بالاحمرار، وقد يؤدي للوفاة نتيجة الاختناق".





ثاني أكسيد الكربون


وأضافت: "غاز ثاني أكسيد الكربون يتسبب في الإصابة بالتهابات حادة في الرئة عن طريق الاستنشاق، ويستبدل الأكسجين وسرعة التحامه بالرئة أسرع من الأكسجين، والذي يدمر الأنسجة والخلايا ويؤدي إلى الوفاة"، موضحة أنه لا فرق بين حساسية الصدر والربو، وأدى الأخير لزيادة في الإصابة بالنوبات.

دخان الفحم


واوضحت: "استنشاق دخان الفحم يصيب الإنسان بتسمم الدم، ويحتاج الإنسان لذلك من 8 إلى 12 ساعة من التعرض للغاز حتى يتشبع الجسم بغاز ثاني أكسيد الكربون، ومن أعراض التسمم ضيق في التنفس والصداع والضعف العام والإرهاق والدوخة والغثيان والقيء وضعف الإدراك وعدم وضوح الرؤية وفقدان الوعي".

ads
ads