السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أوميكرون.. متحور كورونا الجديد يُثير الرعب في العالم وإجراءات مصرية مُشددة

السبت 27/نوفمبر/2021 - 06:40 م
متحور كورونا اوميكرون
متحور كورونا اوميكرون

كشفت منظمة الصحة العالمية عن وجود متحور جديد لفيروس كورونا وهو سلالة جديدة من فيروس الكورونا تُعرف بمتحور جنوب أفريقيا، الأمر الذي أثار الرعب بين الدول وأدى إلى توقف الطيران المباشر من وإلى جنوب أفريقيا.


متحور كورونا أوميكرون

وأطلقت منظمة الصحة العالمية على متحور كورونا اسم "أوميكرون"، حيث يحتوي هذا المتغير على عدد كبير من الطفرات التي تُثير القلق، كما كشفت الأدلة الأولية عن زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بهذا المتغير، ويبدو أن عدد حالات هذا المتحور آخذ في الازدياد في جميع مقاطعات جنوب إفريقيا.




الوقاية من متحور أوميكرون

حددت منظمة الصحة العالمية الإجراءات الوقائية ضد متحور كورونا الجديد وهي:


1-تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا

2-الحرص على ارتداء الكمامة

3-غسل وتنظيف الأيدي

4-الحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين

5-فتح النوافذ

6-تغطية الفم بالكم أو الكوع عن العطس أو السعال




قرارات لجنة كورونا ضد متحور أوميكرون

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، قررت إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا، وذلك بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية، بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا، والذي أطلق عليه "أوميكرون".




وكشف إلى أن هناك عددًا من الدول المستهدفة بمجموعة من الإجراءات، وهي دول: جنوب إفريقيا، وليسوتو، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وناميبيا، واسواتيني، حيث من المقرر للقادمين من تلك الدول عن طريق الرحلات غير المباشرة ( ترانزيت)، ويمثل قدومهم إلى مطار القاهرة ( ترانزيت ) فى طريقهم إلى دول أخرى، حيث سيتم إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع.


وفي حالة ظهور أي حالة إيجابية، تمنع من صعود الطائرة التالية، ويعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، بينما للقادمين من تلك الدول عن طريق الطيران غير المباشر ( ترانزيت) وتمثل القاهرة وجهتهم النهائية، فسوف يتم عمل اختبار فحص الحامض النووي السريع، وحال ايجابية التحليل يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، أما حال سلبية الاختبار فيقوم بعمل حجر ذاتى منزلى لمدة 7 أيام، ويتم عمل اختبار pcr في نهاية مدة الحجر، كما يستمر متابعته لمدة سبعة أيام أخرى عن طريق فريق الحجر الصحي حتى نهاية المدة القصوى لفترة حضانة الفيروس.



كان الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أكد أن الوزارة تتابع على مدار الساعة وضع كورونا في مصر والعالم، بشأن ما تم الإعلان عنه من ظهور متحور جديد لفيروس كورونا يحمل اسم "أوميكرون".


وأشار الدكتور حسام عبد الغفار إلى أن وزارة الصحة تقيم جميع الإجراءات والتدابير بشكل مستمر، بحسب تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في العالم.


وقال "عبد الغفار" إن مصر استطاعت في وقت قصير توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتي شملت لقاحات سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا، وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للتصدي للجائحة.


قرارات وزارة التعليم ضد متحور كورونا أوميكرون

كشفت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم، أنه لا نية لوقف أو تأجيل الدراسة بسبب متحور كورونا الجديد، وأن هناك توجيهات للمدارس بضرورة الاستمرار في تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقاية داخل الفصول والمدارس، وعدم التهاون فيها بأي شكل من الأشكال مع تعقيم المدارس والفصول بشكل مستمر والتنبيه على الجميع بارتداء الكمامة والحصول على اللقاح.


وفي حالة كانت هناك ضرورة لوقف أو تعليق الدراسة فهذا قرار لجنة إدارة الأزمة وليس قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مشددة على أن الترم مستمر وامتحانات الترم الأول ستعقد فى مواعيدها وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي.




اقرأ أيضًا..

متخصص يُفجر مفاجأة مرعبة عن تحور جديد لكورونا| فيديو


ads