الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا تعرفين عن عمليات الولادة القيصرية بدون ألم؟!

الأحد 28/نوفمبر/2021 - 04:57 م
هير نيوز


انتشرت في الفترة الأخيرة ما تسمى بعمليات الولادة القيصرية بدون ألم، وهو ما آثار فضول الكثير من النساء حول معرفة تفاصيل تلك العمليات وكيف يمكن أن تتم بدون ألم، فهي تقدم جديد في عالم الطب يسمح للمرأة بالولادة دون الشعور بآلام مبرحة.

وقدم موقع "kids health" الأمريكي، كل ما تريد المرأة معرفته عن الولادة القيصرية وكيفية إتمامها بدون ألم.

- الولادة القيصرية


 الولادة القيصرية هي الولادة الجراحية للطفل والتي تتضمن إحداث شقوق في جدار بطن الأم ورحمها، وتعتبر العمليات القيصرية آمنة بشكل عام ولكنها تنطوي على مخاطر أكثر من الولادة الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك يمكن للأمهات العودة إلى المنزل في وقت أقرب والتعافي بشكل أسرع بعد الولادة الطبيعية.

ولكن يمكن أن تساعد الولادة القيصرية النساء المعرضات لخطر حدوث مضاعفات على تجنب المواقف الخطرة في غرفة الولادة ويمكن أن تكون منقذة للحياة في حالات الطوارئ، ويتم إجراء الولادات القيصرية من قبل أطباء التوليد.



- ماذا نحتاج إلى ولادة قيصرية؟


يحدد الطبيب الولادة القيصرية إذا كان يعلم أن الولادة الطبيعية ستكون محفوفة بالمخاطر، قد يحدد الطبيب موعدًا إذا:

يكون الطفل في وضع المقعد (قدم أو أسفل أولاً) أو وضع عرضي (جانبي) في الرحم (على الرغم من أنه يمكن قلب بعض الأطفال قبل بدء المخاض أو الولادة عن طريق المهبل باستخدام تقنيات خاصة).

يعاني الطفل من عيوب خلقية معينة (مثل استسقاء الرأس الشديد)، الأم تعاني من مشاكل في المشيمةمثل المشيمة المنزاحة (عندما تكون المشيمة منخفضة جدًا في الرحم وتغطي عنق الرحم).

- الولادة القيصرية بدون ألم


لن تشعري بأي ألم أثناء الولادة القيصرية، رغم أنك قد تشعرين بأحاسيس مثل الشد والضغط، معظم النساء تكون مستيقظات ويتم تخديرهن ببساطة من الخصر إلى أسفل باستخدام التخدير في العمود الفقري أثناء الولادة القيصرية.

 وبهذه الطريقة يكونان مستيقظين ليروا ويسمعوا طفلهما وهو يولد، وستكون ستارة فوق بطنك أثناء الجراحة لكن قد تتمكن من إلقاء نظرة خاطفة على طفلك أثناء ولادة طفلك من بطنك.


 

وفي بعض الأحيان قد تحتاج المرأة إلى قسم قيصري طارئ إلى تخدير عام؛ لذلك ستكون فاقدًا للوعي أو "نائمة" أثناء الولادة ولن تتذكر أي شيء.

كما أصبحت الولادة القيصرية بدون ألم متاحة عند وضع الأم مواد مخدرة على منطقة الجرح تجعلها لا تشعر بألم حتى بعد أن ينتهي مفعول مخدر الولادة وتظل هكذا عدة أيام حتى يلتئم الجرح.

اقرأ أيضًا..

لـ«السيدات».. مُميزات وعيوب الولادة الطبيعية في المنزل


ads
ads