الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مجدي نزيه لـ«هير نيوز»: 3 أشياء يجب ألا يخلو منها طعام الشتاء

الإثنين 29/نوفمبر/2021 - 02:01 ص
هير نيوز

يبحث الكثير في صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع شبكة الإنترنت عن وصفات أطعمة تناسب فصل الشتاء والجو البارد وشهيتنا المفتوحة فيه؛ حيث تختلف الأطعمة وفقًا للعادات الشعبية في كل مجتمع، فإن كان مصريًّا فسترأس قائمة أطعمته العدس، وإن كان سعوديًّا فلن تخلو منها العصيدة والعريكة وغيرها.




أغذية ضرورية للشتاء 


لكن بعيدًا عن مسميات الأطعمة وأشكالها، هل هناك مواد غذائية لا بد من توافرها في أطعمة الشتاء للشعور بالدفء وتقوية المناعة خاصة مع البرودة وتقلبات الجو، بجوار إشباع الشهية؟

 

 لا يوجد غذاء خاص للشتاء


 وهنا، يؤكد الدكتور مجدي نزيه عزمي رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية لـ«هير نيوز»، أنه لا يوجد غذاء خاص للشتاء وآخر للصيف أو لأي فصل آخر، سوى الأغذية المنتشرة في هذا الفصل، فعلى سبيل المثال في هذه الفترة توجد كل الأغذية، لكن الله أوجد البلح والرمان في هذا الفصل، فهما أنسب الأطعمة لهذا الفصل، فالبلح لمنح الطاقة مع دخول فصل الشتاء أما الرمان فلتدعيم المناعة إذا كان هناك أتربة أو غبار أو فيروسات، علاوة على باقي الأطعمة العادية.


 

  

3 أشياء يجب ألا يخلو منها طعام الشتاء


ونصح الدكتور مجدي نزيه عزمي رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، بتناول الغذاء الطبيعي الخاص بهذا الفصل، مع ضرورة ألا يخلو الطعام من ثلاث، وهي: طعام يمنح الطاقة مثل النشويات، وطعام يحتوي على بروتينات لبناء خلايا الجسم، ثم طبق السلطة الخضراء خماسي الألوان، مع الاهتمام بالمفردات الموسمية، فلا يمكننا القول: إن هناك أكلًا يناسب الشتاء وآخر يناسب الصيف سوى الأكل الموسمي الذي أوجده الله في فصل ما لحكمة يعلمها سبحانه.


 


كما حذر الدكتور مجدي نزيه عزمي رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، من تناول الأطعمة المخزنة للأكل في فصل ليس فصلها، وقال: "مش شطارة إن أنا في عز الشتاء آكل مانجا، فلو تتبعنا الأمر لوجدنا أن تناول المانجا يتبعه تناول جرعات عالية من المياه، وهو غير مناسب بالطبع في الشتاء وقلة التعرق".



ads