الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«روشتة نفسية».. طريقة إعداد الأم لاستقبال مولودها الأول

الثلاثاء 30/نوفمبر/2021 - 07:01 م
هير نيوز

قالت الدكتورة سوسن الفايد، أستاذة علم النفس بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية: إن هناك مؤسسات ثقافية تقوم بتأهيل الأمهات الجدد، وذلك لمساعدتهن نفسيًا على استقبال مولودهن الأول.





وأشارت "سوسن" إلى أن الأم تحتاج إلى إعداد نفسي قبل تجربة الأمومة الأولى، مضيفة: "إذا أعددت الأم فقد أعددت شعبا سيد الأعراق.. بمعنى أنه من المهم الاهتمام بفكرة تأهيل الأم وإعدادها من خلال مؤسسات عديدة مثل مؤسسة التربية والتعليم؛ حيث نهتم بإعداد الأم منذ طفولتها، أي من خلال المدرسة، وتربيتها على القواعد الأساسية التي تجعل منها أمًّا مثالية".

كيفية التواصل مع الطفل

وأضافت: "من الضروري تعليم الأم كيفية التواصل مع الطفل إلى جانب المدخل الثقافي فهو مهم جداً.. ويجب ان يكون هناك عدة برامج لذلك وليس برنامج واحد فقط".

تثقيف وتأهيل الأمهات

وأكدت "سوسن" على ضرورة قيام جميع مؤسسات الدولة بدورها في تثقيف وتأهيل الأمهات "العاملات لديها" للتعامل مع أطفالهن، وذلك عن طريق جرعات تثقيفية تكسبهن خبرات، مع مرور الوقت تصبح متراكمة وتساعدهن في التعامل مع مولودهن الأول بشكل خاص وأطفالهن بشكل عام.




التأهيل يبدأ قبل الزواج

وقالت "سوسن": إن هناك كثيرات من الأمهات تفعل عكس المطلوب منها وهي لا تعلم، ويصعب عليها التعامل مع الطفل، مؤكدة أن التأهيل يجب أن يبدأ قبل الزواج بمدة طويلة ليس من وقت الحمل؛ لكي يسهل على الأم معرفة كيفية التعامل مع طفلها الأول، مضيفة: "يجب على الأم أن تعلم طفلها المحبة ليس القسوة والمبادئ الرفيعة.. وكيف يكون هناك ثقة متبادلة بينهما".

 واستكملت "سوسن": "هناك أشياء كثيرة جداً يجب أن تنتبه إليها الأم لخلق جيل قادر على تحمل المسئولية، وإن الأم عندما تكون تحت ضغط أو أي تأثير مثل الاكتئاب فهذا ينعكس على الطفل، ويجب على الأم زيارة الطبيب النفسي إذا لزم الأمر فذلك أفضل لها ولطفلها".




ads
ads