الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى رحيلها.. أربعة رجال أثروا في حياة سامية جمال

الأربعاء 01/ديسمبر/2021 - 04:05 م
هير نيوز

- في مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 1994 رحلت الفنانة سامية جمال.

- اسمها الحقيقي «زينب خليل إبراهيم محفوظ»، وهي من مواليد بني سويف جنوب القاهرة في 22 أغسطس 1924، ظهرت في أواخر الأربعينات من القرن العشرين وعرفت باسم سامية جمال.


حياتها الأسرية

- تأثرت حياة سامية جمال بالعديد من الرجال، وهم:

- فريد الأطرش


التقت سامية جمال بالفنان فريد الأطرش في فرقة "بديعة مصابني" التي كانت واحدة من أعضائها ووقعت في حبه فور رؤيته للمرة الأولى، وشكلا معًا ثنائيا ناجحا فنيًا، تطورت قصة حبهما وانتشرت في الوسط الفنى، لكن لم يحدث ارتباط رسمي بينهما.


- شيبارد كينج


الزوج الأول لسامية جمال الذي تزوجته في الفترة من 1951 لـ 1953 وهو أمريكي الجنسية ثم انفصلت عنه.

 

- رشدي أباظة


دنجوان السينما المصرية الذى كان الزواج منه حلم لكثير من النجمات، ورغم تعدد زيجاته وعلاقاته، إلا أن سامية جمال كان لها وضع خاص عنده فأحبها بشكل كبير جدًا وتزوجها عام 1958 وانفصلا عام 1977.


- الملك فاروق

دارت حول علاقة الراقصة الشهيرة بالملك فاروق، وذكرتها الكاتبة سهير حلمى فى كتابها "فاروق ظالمًا ومظلومًا" باعتبارها واحدة من قائمة النساء التى أطلق عليها "نساء فاروق"، كما ذكرها الراحل "مصطفى آمين" فى كتابه "ليالى فاروق" مشيرًا إلى العلاقة غير المفهومة بينها وبين الملك الذى جعلها الراقصة الرسمية للقصر، رغم زعمه الدائم بكرهه لها، منوهًا بغرض الملك الراحل فى التقرب إليها ليحقق انتصارًا على فريد الأطرش.

 

 مسيرتها الفنية

- بدأت حياتها الفنية مع فرقة بديعة مصابني حيث كانت تشارك في التابلوهات الراقصة الجماعية، وفي عام 1943 بدأت بالعمل في مجال السينما حيث شكّلت ثنائياً ناجحاً مع الفنّان فريد الأطرش في عدة أفلام وقدّمت على أغنياته أحلى رقصاتها وأشهرها من خلال سته أفلام شهيرة.



- عملت ساميه جمال من خلال ممارستها للرقص الشرقي لسنوات طويلة على تطوير أسلوب خاص بها، حيث تميّز رقصها بالمزج بين الرقص الشرقي والرقصات الغربية، كما ركّزت سامية جمال في رقصها، على تقديم حالة من الانبهار للمتفرج من خلال الملابس والموسيقى والإضاءة والتابلوهات الراقصة التي تشكّلها صغار الراقصات في الخلفية، ومن الجدير بالذكر أن سامية جمال قد كوّنت في الرقص الشرقي اتجاهاً فنياً مضاداً لاتجاه الراقصة الشهيرة تحية كاريوكا. ففي حين اعتمدت سامية على المزج بين الرقص الشرقي والغربي اتخذت تحية اتجاه الرقصات الشرقية والمصرية القديمة والتنويع على الحركات القديمة وتقديمها بشكل أكثر حداثة.


- شاركت برقصة لمدة ثلاث دقائق في الفيلم الأمريكي وادي الملوك عام 1954.

ومثّلت دور البطولة في الفيلم الفرنسي علي بابا والأربعين حرامي عام 1954، وقامت بدور "مرجانة".

- في أوائل السبعينيات اعتزلت الفنانة سامية جمال الأضواء والفنّ ثم عادت مرة أخرى للرقص في منتصف الثمانينات ولكنها سرعان ما عاودت الاعتزال مرة أخرى حتى وفاتها في 1 ديسمبر عام 1994.


لقاء النجوم رشدي أباظه وسامية جمال في ضيافة ميرفت أمين



ماذا تقول الفنانة سامية جمال عن الموسيقار فريد الأطرش؟


سامية جمال تروي نبوءة فريد الأطرش بوفاته


مقابلة قديمة مع تحية كاريوكا وسامية جمال



اقرأ أيضًا..

في ذكرى رحيلها.. زوج برلنتي عبد الحميد الأول قطع شرايينه والثاني مات مسمومًا



ads