السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تهاني عامر.. أول مصرية عربية مسلمة تعمل في «ناسا»

الخميس 02/ديسمبر/2021 - 05:00 م
هير نيوز

 شغفها منذ الصغر بتفكيك الألعاب وإصلاحها، واهتمامها بمتابعة والدها أثناء إصلاحه لسيارته حتى أصبحت تفعل ذلك بنفسها، جعلها أول امرأة مصرية وعربية وإفريقية مسلمة تعمل داخل أعظم وكالة فضاء في العالم "ناسا".. إنها تهاني عامر.. 


اختصرت تهاني عامر فترة عملها مع وكالة ناسا بمقولة "ناسا هي الوسادة اللينة التي تسمح لك أن تحلم بالمستحيل، ثم العمل بجد لجعله حقيقة".

 

نشأتها

ولدت تهاني عامر في القاهرة وتلقت تعليمها المدرسي فيها فكان لديها شغف القيام بالفك والتركيب، وكانت تتطلع أن تكون مهندسة وبالفعل درست في كلية الهندسة جامعة القاهرة، لكنها تزوجت خلال دراستها الجامعية وسافرت مع زوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية واستكملت دراستها هناك.


حصلت على شهادة الزمالة في العلوم بعد سنتين من الدراسة، ثم درست الهندسة الميكانيكية وحازت على درجة البكالوريوس في جامعة "أولد دومينيون"، ثم حصلت على الماجستير في هندسة الفضاء الجوي من ذات الجامعة.



عملها في ناسا

 انضمت تهاني عامر إلى قسم الديناميكا الحسابية بوكالة ناسا عام 1992 خلال عامها الدراسي الأخير قبل التخرج، حيث حصلت على منحة دراسية من اتحاد "فيرجينيا" لمنح الفضاء، ثم تقدمت بسيرتها الذاتية للوكالة على أمل الحصول على وظيفة..


وبالفعل انضمت إلى مشروع  "أنفاق الرياح" التابع للوكالة، وهو مشروع يستهدف قياس تأثيرات الرياح أو انسياب الهواء على المركبات الفضائية، وفي عام 2001 حصلت على براءة اختراع لنظام يمكنه قياس عوامل انتقال الحرارة حيث يُستخدَم في قياس وحساب بعض المعادلات في المشروع نفسه.


إنجازاتها

حصلت تهاني عامر على الدكتوراة في الفضاء الجوي عام 2011 وانضمت لفريق القيادة بوكالة ناسا، حيث تولت منصب مدير هيئة الرقابة والتقييم وقادت فريقًا كاملًا لإجراء مراجعات مستقلة لبعثات الوكالة لضمان نجاحها.


وفي عام 2016 توّلت منصب كبير تقنيين بمقر الوكالة في العاصمة الأمريكية واشنطن، كما أصبحت مستشارة لمدير التخطيط والتكامل الاستراتيجي الذي يُدير بعثة التكنولوجيا في الوكالة.

 

جوائز حصلت عليها

 حصلت تهاني عامر على جائزة الخدمات العامة من وكالة "ناسا" بسبب جهودها في تشجيع النساء والأقليات على الدخول إلى مجالي العلوم والهندسة، وكانت بين المدعوين إلى البيت الأبيض في احتفالية أقيمت في الـ15 من ديسمبر في العام 2016 على شرف ميشال أوباما السيدة الأولى حينها، احتفاءً بالأفراد الذين يعملون في مجال علوم الفضاء، خاصة النساء صاحبات الإسهامات المهمة والإنجازات في هذا المجال.

 

اقرأ أيضًا..

مشاعل الشميمري صانعة الصواريخ.. «أول سعودية تعمل في ناسا»

 

الفلسطينية «نجود ميرانسي».. أول سيدة تصل للقمر

 

«ناسا» أطلقت اسم عائلتها على «كويكبات».. ياسمين يحيى: لا أفكر في الزواج.. وتعرضت للتنمر بسبب «إنتل»


الكلمات المفتاحية
ads