السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سرطان عنق الرحم».. شبح يُطارد المرأة ويُهدد حياتها

الأحد 05/ديسمبر/2021 - 12:27 ص
هير نيوز

تُعاني العديد من النساء من أمراض الرحم والجهاز التناسلي ولا تكتشف وجودها سوى بتطور المرض لوضع لا يمكن السيطرة عليه، ولعل من أبرز تلك الأمراض هو سرطان عنق الرحم.


أحد أسباب سرطان عنق الرحم، هو العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري، وهي مجموعة متنوعة من الفيروسات التي تلحق بالحمض النووي.




وهناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، وبعض تلك الأنواع يسبب دمامل جلدية حميدة، أو حليمات، وهي سبب تسمية الفيروس.


وفيروسات الورم الحليمي المقترنة بظهور الدمامل الشائعة تنتقل عن طريق التلامس الجلدي العادي.

 

أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم




يُعد أحد أبرز أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم، هو ضعف الجهاز المناعي، حيث يزيد خطر الإصابة به لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز.


ويمكن الإصابة بسرطان عنق الرحم عن طريق العدوى، حيث أن بعض الأمراض المنقولة عن طريق ممارسة العلاقة الحميمية تسبب الإصابة بسرطان عنق الرحم، مثل السيلان والزهري.


وبالطبع، هناك أسباب يمكن السيطرة عليها مثل التدخين، الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، وأيضا تناول حبوب منع الحمل الذي يسبب الاستخدام طويل الأمد لها خطر الإصابة بالمرض.

 

طرق الوقاية من سرطان عنق الرحم




هناك أربع وسائل للوقاية من الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم، من أهمها تلقي لقاح ضد فيروس الورم الحليمي البشري، والذي من شأنه التقليل من خطر الإصابة.


إيجاد طرق ملائمة لممارسة عملية جنسية آمنة، هي طريقة أخرى تساعد في الوقاية من خطر إصابة المرأة بسرطان عنق الرحم، حيث أن الأمراض الجنسية المنقولة سبب رئيسي في المرض.


ولأن التدخين يزيد خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، وأنواع أخرى من السرطان، فمن الأفضل الإقلاع عنه كطريقة للوقاية من المرض، بالإضافة إلى ضرورة إجراء اختبارات عنق الرحم الروتينية فهي أمر ضروري للكشف المبكر عن المرض.


اقرأ أيضًا..

لإنقاص وزنك.. وجبات خفيفة تحرق الدهون وتشعرك بالشبع


ads
ads