الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اضطراب الهيموفيليا».. احذري من غزارة الطمث وخطر الوفاة أثناء الولادة

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 11:44 م
هير نيوز

تُعاني الآلاف من النساء من فترات غزيرة للدورة الشهرية؛ بسبب اضطراب وراثي يعرضهن لخطر كبير من المضاعفات التي تُهدد الحياة أثناء الولادة، وهو ما يُسمى بـ"اضطراب الهيموفيليا".


وطبقًا لإحصاءات حديثة، تُعاني من اضطراب الهيموفيليا، أكثر من ثلث نساء المملكة المتحدة، وطبقًا لدراسة حديثة، فإن النساء اللائي يُعانين من الاضطراب عادة ما يعانين من مشاكل في الدورة الشهرية.




واحدة من خمس نساء تُعاني من اضطراب الهيموفيليا

أطلقت جمعية الهيموفيليا، استبيانا عبر الإنترنت لتشجيع النساء اللواتي يعانين من فترات غزيرة وطويلة للدورة الشهرية لزيارة الطبيب، للكشف عما إذا كان السبب اضطراب الهيموفيليا.


تشمل الأعراض المنبهة الأخرى لاضطراب الهيموفيليا، النزيف غير المشخص، والكدمات المتكررة ونزيف الأنف، علاوة على مشكلة الجروح التي لا تلتئم.




وترتبط الدورات الشهرية الغزيرة لدى النساء بمرض فقر الدم، وهو نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم، ما يؤدي إلى أعراض تشمل الإرهاق المنهك والشعور بالبرودة الشديدة وشحوب الجلد.


اضطراب الهيموفيليا يصعب تشخيصه

واضطراب الهيموفيليا، معروف أنه اضطراب وراثي نادر، لا يتمكن بسبب الدم من التجلط بشكل صحيح، بسبب نقص البروتينات الكافية لتخثر الدم، وعلى الرغم من تشابه العلامات والأعراض لأنواعه، إلا أنها ناجمة عن طفرات في جينات مختلفة.




لا يوجد علاج نهائي لاضطراب الهيموفيليا، ولكن يوجد علاج يمكن أن يمنع حدوث مضاعفات النزيف، ولكن لاختلاف المركبات الناقصة بالدم، تختلف التشخيصات والعلاجات.


النوع الأكثر شيوعا هو مرض فون ويلبراند، والذي يُعتقد أنه يصيب شخص واحد من كل ألف شخص بدرجات متفاوتة من الشدة، ولا تظهر الحالة في اختبارات الدم القياسية لدى الطبيب العام.

 

الطمث الغزير أهم علامات الاضطراب

تعد فترات الطمث الغزير أهم علامات الإصابة باضطراب الهيموفيليا، وقد تشير الفترات التي تستمر لأكثر من سبعة أيام، أو الحاجة إلى تغيير الفوطة الصحية كل ساعتين إلى وجود مشكلة.




وأيضًا الكدمات التي تظهر بدون سبب واضح، يمكن أن تكون دليلًا آخر على الإصابة باضطراب الهيموفيليا وطبقا للدراسات الحالية، فإن الإصابة قد تكون وراثية.


اقرأ أيضًا..

طرق طبيعية وتمارين للتخلص من آلام الدورة الشهرية


ads