الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة نفسية: جحود الأبناء سببه عدم وجودهم في الـ quality time

الخميس 09/ديسمبر/2021 - 09:44 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة إيمان عبدالله، الاستشاري النفسي، أن مُعظم المشكلات الأسرية التي ترد إليها بسبب عدم تخصيص جزء من الوقت للأسرة؛ الأولاد والزوجة؛ موضحة المقصود بمصطلح الكواليتي تايم بالنسبة للأسرة وأهميته وذلك  في تصريح خاص لـ«هير نيوز».

 

وتابعت في حديثها لـ«هير نيوز»: "أقصد بالكواليتي تايم هو توفير وقت للأسرة أكون فيه خارج نطاق الخدمة عن أي شيء لأجلهم، يُصبح هذا الوقت لأولادهم فقط، ويكون نشاطًا ومتعة يزيد من راحتهم ويحببهم في بعضهم، وبخاصة الأولاد تجاه الأبوين، والعكس".


 

وأكملت الدكتورة إيمان عبدالله، الاستشاري النفسي: "هذا الوقت يكون مخططًا من قبل الأب أو الأم ويكون فيه مشورة للطفل، إن كان سيقرأ قصة فلابد أن يكون هو من اختارها، نأخذ رأيهم في كيف يفضلون أن يمر هذا الوقت فهذا الاجتماع بمثابة جروب علاجي أسري يقرب فيه الآباء من قلوب أبنائهم والعكس".

 

وأضافت: "والانشغال والعمل ليس مبررًا للبعد عن الأسرة والأولاد؛ فلابد أن تستقطع لك ولهم ما لا يقل عن ساعة يوميًا حتى يبقى التواصل والتماسك الأسري والصداقة الأبوية، فالكثير من الأمهات والآباء يشكون من عدم القدرة على استقطاع جزء من وقتهم لأولادهم"، مؤكدة أنهم إن نظموا وقتهم مع الوضع في الاعتبار أن هناك وقت لأنفسهم ولأسرتهم، بالتأكيد لن يشكوا من هذا الأمر مرة ثانية.

 

وأردفت عبدالله: "العمل ثم نفسك ونفسك ثم أولادك، وليس المقصود هو أن تُنهي قصة معينة أردت أن تقصها عليهم أو حكمة معينة، لكن الأهم هو الحوار والنقاش".

 

وأكدت على ضرورة أن يكون هذا الوقت خارج الروتين اليومي، فلا يمكن القول "أنا قعدت معاه النهاردة وهو بيذاكر ساعة أو اثنين"، هذا الوقت نتحرر فيه من السلطة الأبوية.


 


وأشارت الدكتورة إيمان عبدالله، الاستشاري النفسي إلى تكرار الشكاوى من الآبناء ومن جحودهم وجبروتهم، والسبب أن الأبناء جحدوا وبحثوا عن المادة ونسوا الحقوق النفسية للطفل، عندما تخبره أفعالي بأن هذا وقتك وملكك أفضل كثيرا من القول هذا المال لك، والوقت الذي يبذل للأطفال في صغرهم حتما سيردوه لآبائهم في كبرهم".

 

وأنهت حديثها لـ«هير نيوز»: "لابد أن يملأ الآباء بنك حبهم عند أولادهم، فكما نخزن أموالًا لابد أن نخزن عاطفة وذكريات جميلة، حتى يكونوا أشخاص أسوياء، علاوة على تقليل المشكلات الزوجية ونسبة الطلاق".


اقرأ أيضًا..

«التنظيم والنظافة».. استعدي لاستقبال الكريسماس بـ 7 خطوات


ads
ads