الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب تؤدي إلى الإصابة بالارتخاء المهبلي

السبت 18/ديسمبر/2021 - 12:15 م
هير نيوز

يعرف الارتخاء المهبلي لدى المرأة، بأنه ارتخاء عضلات الحوض التي تُساهم في دعم الأعضاء الموجودة في هذه المنطقة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتخاء المهبل وهبوطه الكلى في بعض الأحيان.


هناك عدة أسباب للإصابة بارتخاء عضلات الحوض وعجزها عن دعم المهبل، من أهمها الولادة الطبيعية، والشيخوخة..

 

الولادة الطبيعية والشيخوخة




في الأغلب تتعرض المرأة للإصابة بارتخاء المهبل في سن الشيخوخة، حيث تضعف عضلات الحوض بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ولكن في السن المبكر قد يكون السبب هو الولادة الطبيعية.


وتسبب الولادة الطبيعية الإرتخاء المهبلي، خاصة وإن كان وزن الجنين زائدًا بشكل كبير عند الولادة، فكلما زاد وزن الطفل، زاد خطر الإصابة بالارتخاء المهبلي.

 

الجراحات والأوزان الثقيلة




بعيدا عن التقدم في العمر، السبب الرئيسي في الارتخاء المهبلي، فإن التعرض لبعض العمليات الجراحية، يزيد من احتمالية ارتخاء المهبل، خاصة الجراحات الخاصة بمنطقة الحوض واستئصال الرحم.


من المعروف أيضا، أن تعرض المرأة للمجهود البدني الشديد، وخاصة رفع الأوزان الثقيلة يضعف عضلات الحوض، الأمر الذي يتسبب تلقائيا بالارتخاء المهبلي.

 

العوامل الوراثية وانقطاع الطمث




وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون الارتخاء المهبلي، حالة وراثية، فقد تكون احتمالية إصابة المرأة أكبر في حين كانت والدتها أو جدتها عانت من هذة المشكلة.


وقت انقطاع الطمث، يتوقف المبيضان عن إنتاج الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية، ومنها هرمون الاستروجين الذي يساهم بتقوية عضلات الحوض، وبانقطاعه تضعف العضلات ويحدث الارتخاء المهبلي بشكل تدريجي.

 

التدخين




لا يؤدي التدخين بشكل مباشر إلى الإصابة بالارتخاء المهبلي، ولكن السعال المتكرر الناتج عن التدخين لدى النساء المدخنات، قد يسبب الإصابة بارتخاء المهبل مع مرور الوقت.


اقرأ أيضًا..

ثلاث مراحل تمر بها المرأة خلال «هبوط الرحم».. اعرفي أخطرها


ads