الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 أشياء يجب وضعها في حقيبة العلاج الكيماوي

الإثنين 20/ديسمبر/2021 - 03:29 ص
هير نيوز

يُعد العلاج الكيميائي أحد أكبر الأمور المجهولة أثناء عملية علاج السرطان، إنه أمر غريب للغاية وغير قابل للمقارنة بالنسبة لكثير من الناس، وتعتبر حقيبة العلاج الكيماوي الخاصة بك معبأة وجاهز قبل يومك الأول إحدى الطرق لتخفيف قلقك وتوترك، ومحتويات هذه الحقيبة كالتالي:


1- مفكرة

لكتابة ملاحظات الطبيب، أو كتابة مشاعرك وتجربتك يكون ذلك مفيدا حقا لإخراج الطاقة السلبية التي بداخلك.


2- سماعات

يمكن أن يكون الاستماع إلى الموسيقى أو التأملات مصدر إلهاء كبير وقد يساعد في تخفيف القلق أثناء جلسات العلاج الكيميائي.


3- زجاجة ماء

يمكن أن يسبب العلاج الكيميائي الجفاف الشديد، لذا فإن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد حقا، كما أن شرب الكثير من السوائل قبل جلسات العلاج الكيميائي وأثناءها وبعدها يمكن أن يخفف أيضا من الشعور بالغثيان ويساعد على طرد السموم من الجسم بسرعة أكبر، كما أن الترطيب قبل اختبارات الدم يسهل على الممرضات الوصول إلى الأوردة.


4- كتاب التلوين، أو الكلمات المتقاطعة أو تحديات العقل

ستكون معظم أيام العلاج الكيماوي طويلة ومرهقة للغاية، لذا عليك استخدام أحد هذه الوسائل في تمضية الوقت وإيجاد إلهاء.


5- بطانية أو وشاح للتدفئة

معظم طوابق الأورام تكون باردة جدا، وأحيان يجعلك الدواء الذي يمر عبر عروقك أكثر برودة، يمكن أن يؤدي إحضار بطانية مريحة بشعور مزيد من الراحة.


6- تخفيف الغثيان

سيكون العلاج الكيميائي مختلف لكل شخص عن الآخر وسيؤثر ذلك على الجسم بشكل مختلف، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للغثيان والقلق، ولكن هناك بعض الأشياء التي قد تجلب لك بعض الراحة:

-        زيت النعناع الطري

-        شاي الزنجبيل

-        الخبز المحمص

-        حساء الدجاج بالمكرونة

-        الكثير من الماء


7- وجبة خفيفة وصحية

يمكنك إحضار بعض من الخضروات والفواكه الطازجة، نظرا لأن أدوية العلاج الكيميائي يمكن أن تسبب طعما معدنيا في الفم، فمن الرائع أيضا إحضار بعض من النعناع أو الحلوى الصلبة لامتصاصها أثناء نقل الدم عن طريق الوريد.


8- أحمر شفاه

قد يبدو هذا غريبا، لكن أحمر الشفاه يمكن أن يرفع من معنوياتك حقا، بالاضافة إلى ارتداء ملابس ألوانها مبهجة مثل الأحمر والوردي والأصفر في أيام العلاج الكيميائي، فذلك سيساعد على تحسين الحالة المزاجي.


9- مرطب خالي من العطور

العلاج الكيميائي قد يجعل بشرتك جافة، لذا عليك إحضار مرطب يكون خاليًا من العطور لأن البشرة تكون حساسة بعد العلاج الكيميائي، قد تواجهي أيضا طفح جلدي على الصدر وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الكيميائي.


ويفضل زيت جوز الهند فهو الحل الأمثل لجميع مشاكل البشرة.


10- لا تخف من الدعم

من المهم أن يكون لديك ما تحتاجه لتشعر بالراحة، لكن العثور على أشخاص لهم نفس الاهتمامات قد يكون أفضل لجعل العلاج الكيميائي محتملا.


ابحثي عن مرضى السرطان على وسائل التواصل الاجتماعي، وتواصلي معهم شاركي النساء قصصهم عن السرطان وكيف تخطوا هذا المرض، وتذكري عزيزتي أنكِ لستِ وحدك أبدا.


اقرأ أيضًا..

9 خطوات لتقليل الإحساس بالجوع في الشتاء


ads
ads