السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«قاعدة الـ 20-80».. مؤلفة كتاب سترونج mom تضع قواعد لمنح طفلك الثقة

الثلاثاء 21/ديسمبر/2021 - 06:22 ص
هير نيوز

وضعت الكاتبة نور الهدى، مؤلفة كتاب "سترونج mom" وهو أول كتاب عن تربية الأبناء الذكور فقط في الوطن العربي، بعض القواعد التي تجعل طفلك الذكر واثقا في نفسه، حتى يكون شخصًا طموحًا وناجحًا في المجتمع.




وقالت نور الهدى: «ليس من الضروري أن تصرخ الأم وتزعق طوال الوقت حتى يسمع طفلها الكلام فهناك فرق بين الحزم والحدة، لما بتزعقي فيه ويسمع كلامك دي فترة مؤقتة متفرحيش علشان أول ما رجليه هتشيله هيرد الزعيق بزعيق وقلة الاحترام بقلة احترام».

وأضافت: «لما الأم تزعق في طفلها يتسبب ذلك في مشاكل نفسية متعددة تؤثر على الطفل وصحته النفسية، ومنها: يصبح جبانًا وخائفًا ومترددًا، تهتز ثقته في نفسه ورأيه وقراراته، لا يعرف معنى الأمان ولا يعتبرك مصدر أمان له فمن يحميه هو من يرعبه، يشعر أنه لا يستحق أي شيء جيد لأنه شخص سيئ، ثم يبدأ الصراع النفسي الرهيب بداخله».

اقرأ أيضًا..

«الصبيان أصعب».. مؤلفة تخصص كتابًا لتربية الأبناء الذكور فقط


ويتمثل ذلك الصراع النفسي في أن الطفل يفكر أنه لابد أن يسمع كلام الجميع حتى يعجبهم، وعندما يخرج للمجتمع ويكون لديه أصدقاء يسمع كلامهم ويكون تابع لهم حتى يعجبهم، أما يكون منطوي على نفسه لأنه يشعر أنه ليس له قيمة، وحتى عندما يكبر ويصبح رجلاً ويذهب للعمل يضغط على نفسه ويتحمل الصعاب دائما حتى ينال اعجاب المديرين أو يكون لديه لامبالاة تماماً.

وأشارت نور الهدى، إلى أنه هناك قاعدة يمكن أن تطبقها الأمهات في تربية الأبناء الذكور بشكل خاص، وعي تحت مسمى «قاعدة الـ 20 / 80»، ويجب معرفة الفرق بين الحزم والحدة قبل تنفيذها، فعندما تصرخ الأم وتخرج عصبيتها وتضرب طفلها يسمى ذلك حدة، وعندما تتفق مع الطفل وتتحدث معه بهدوء وحب بدون صراخ يسمى ذلك حزم.

وتابعت: «إذا كانت الأم بتزعق وحادة 20% وبهدوء وبحزم 80%، فهي أم حكيمة ورائعة ويجب أن تشجع نفسها على ذلك حتى تكون أفضل، ولكن إذا كانت بتزعق وحادة 80% وبهدوء وبحزم 20%، يجب وقتها تعديل سلوكك والعمل لتحسين ذلك حتى تصل 20 % ل 21% وأكثر، وسيكون نتيجة هذا التغيير طفل واثق من نفسه يشعر أنه إنسان مُكرم وذو قيمة ومش هيسمح لحد يستغله ولا صاحب ولا غيره».

اقرأ أيضًا..

ads
ads