السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مزيد من الضوء».. أسباب وعلاج اكتئاب الشتاء

الثلاثاء 21/ديسمبر/2021 - 02:08 ص
هير نيوز

يُصاب الكثير من الناس بالاكتئاب خلال فصل الشتاء، وقد تكون تلك مجرد حالة مزاجية سيئة يُعاني منها الأشخاص دون سبب، ولكن يكون هناك اسم وتفسير طبي لهذه الحالة وهي "الاكتئاب الشتوي" فهو الاضطراب العاطفي الموسمي الذي يحدث للكثيرين.

ما الذي يسبب اكتئاب الشتاء؟ 

على الرغم من حقيقة أن الملايين منا يقولون إننا عانينا من مزاج متدني متعلق بالشتاء، يمكن أن نشعر كما لو أن كآبة الشتاء مجرد أسطورة، ولكن هناك دليل علمي سليم يدعم فكرة أن الموسم يمكن أن يؤثر على مزاجنا، حسب جمعية الصحة البريطانية "NHS".

يعتقد معظم العلماء أن المشكلة تتعلق بطريقة استجابة الجسم لضوء النهار، تقول أليسون كيري، من جمعية مايند الخيرية للصحة العقلية: "مع اضطراب القلق الاجتماعي تقول إحدى النظريات أن الضوء الذي يدخل العين يسبب تغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم، حيث يعمل الضوء على إيقاف إنتاج هرمون النوم الميلاتونين، مما يجعلنا نستيقظ".
 


وأضافت: "يُعتقد أن المصابين باضطراب القلق الاجتماعي يتأثرون بقصر ساعات النهار في الشتاء، فإنهم ينتجون مستويات أعلى من الميلاتونين مما يسبب الخمول وأعراض الاكتئاب".


احصلي على مزيد من الضوء لعلاج الاكتئاب الشتوي
يعتبر فئة الشباب المراهقين أو العزاب الذي مازالوا بدون شريك أكثر عرضة للإصابة باكتئاب الشتاء، ولكن إذا كان اكتئاب الشتاء يتعلق بنقص ضوء النهار، فليس من المستغرب أن يتضمن العلاج إدخال المزيد من الضوء في حياتك.  

إذا كنت تشعر بالوحدة والحزن في الشتاء أخرج إلى الخارج قدر المستطاع خاصة في الأيام المشرقة، يمكن أن يساعد الجلوس بجانب النافذة أيضًا.

قد تميل إلى الهروب من أيام الشتاء المظلمة بقضاء عطلة في مكان مشمس، يمكن أن يكون هذا فعالًا بالنسبة للبعض ولكن وجد مرضى آخرين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي أن حالتهم تزداد سوءًا.

وغالبًا ما يستخدم العلاج بالضوء لعلاج اضطراب القلق الاجتماعي، يتضمن ذلك الجلوس أمام أو تحته مصدر ضوئي ينتج عنه ضوء ساطع للغاية.  



اقرأ أيضًا..

طرق تخلصك من اكتئاب الشتاء.. تعرفي عليها


ads
ads