الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أم لأول مرة».. كيف تساعدين طفلك على الكلام بسرعة؟

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 05:00 م
هير نيوز


 تتسرع كل الأمهات وتنتظر بلهفة تحدث طفلها الصغير معها ونطقه للكلمات حتى تطمئن على صحته العقلية والجسدية، ولكن قد لا يحدث ذلك في سن موحدة لجميع الأطفال، فليس هناك وقت محدد يبدأ فيه الطفل بالكلام.
 
ولذلك تبحث الأمهات الجدد بشكل خاص عن طريقة حتى يتحدث طفلها بسرعة، فهي تكون أكثر قلقًا على الطفل عن غيرها من الأمهات من قبل.



ولكن كيف يمكنك جعل طفلك يتعلم الكلام بسرعة؟ 


أجاب موقع "health line" البريطاني، على هذا السؤال مشيرا إلى أن هناك عدة طرق يمكن أن تتبعها الأمهات مع أطفالها وهي كالآتي: 

- تطوير اللغة من 0 إلى 36 شهرًا


أشار الموقع البريطاني إلى أنه على الرغم من أن الأطفال الصغار يطورون مهاراتهم اللغوية تدريجيًا، إلا أنهم يتواصلون منذ وقت مبكر منذ الولادة.

من 0 إلى 6 شهور

 ليس من المألوف أن يصدر الطفل الذي يبلغ من العمر 0 ​​إلى 6 أشهر، أصوات هديل وأصوات المناجاة، ففي هذا العمر لا يمكنهم حتى أن يفهموا ما تقول،  فغالبًا ما يديرون رؤوسهم في اتجاه الأصوات.




وعندما يتعلمون كيفية فهم اللغة والتواصل يصبح من الأسهل عليهم اتباع التوجيهات والاستجابة لأسمائهم.


- من 7 إلى 12 شهرًا

 
عادة قد يفهم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 12 شهرًا كلمات بسيطة مثل "لا"، قد يستخدمون الإيماءات للتواصل وقد يكون لديهم مفردات مكونة من قرابة كلمة إلى ثلاث كلمات على الرغم من أنهم قد لا يتكلمون كلماتهم الأولى إلا بعد بلوغهم عمر سنة.

- من 13 إلى 18 شهرًا


في عمر 13 إلى 18 شهرًا يمكن أن تتسع مفردات الطفل لتصل إلى ما يزيد عن 10 إلى 20 كلمة، عند هذه النقطة يبدؤون في تكرار الكلمات (لذا انتبه لما تقوله)، يمكنهم أيضًا فهم أوامر بسيطة مثل "التقاط الحذاء" ويمكنهم عادةً نطق طلبات معينة.

- من 19 إلى 36 شهرًا


 في عمر 19 إلى 24 شهرًا قد تكون توسعت مفردات الطفل لتصل إلى 50 إلى 100 كلمة، يمكنهم على الأرجح تسمية أشياء مثل أجزاء الجسم والأشخاص المألوفين، وقد يبدأون في التحدث بعبارات أو جمل قصيرة.

اقرأ أيضًا..


متى تقلقين من تأخر نطق طفلك في سن مبكرة؟.. خبراء يجيبون


 

ads
ads