السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الغلاء والسكن».. خبراء يكشفون أسباب ارتفاع نسبة العنوسة في مصر

الجمعة 24/ديسمبر/2021 - 06:01 ص
هير نيوز

ارتفعت نسبة العنوسة في مصر وتأخر سن الزواج للفتيات خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت نسبة الطلاق بشكل كبير عن نسب الزواج والارتباط، وبعض الأسر لا تعرف  أسباب ارتفاع نسبة العنوسة في مصر والحلول.

ويوضح خبراء لـ«هير نيوز»، أسباب ارتفاع نسبة العنوسة في مصر والحلول لمواجهتها.

تقول الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع، إنه من بين أسباب ارتفاع نسبة العنوسة ارتفاع الطلاق بشكل كبير وخوف الكثير من الفتيات والشباب من خوض التجربة، فضلا عن المغالاة في المهر من قبل الأسر المصرية التي تشترط على المتقدم لخطبة بناتهن مهورا مرتفهة بشكل كبير وأكبر من قدرة الشاب:" التقاليع الفارغة والتقليد الأعمى السبب في عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع نسبة العنوسة وتأخر سن الزواج لدى الفتيات".



وأضافت أستاذ علم الاجتماع، أنه من بين ارتفاع أسباب العنوسة في مصر، التكاليف الباهظة سواء في تجهيزات عش الزوجية أو تكاليف الفرح، فضلا عن غلاء المعيشة وصعوبة توفير سكن للشباب إلا أن الدولة تبنت الكثير من المشروعات السكنية للشباب، وأن الانشغال بالعمل أو الوظيفة من قِبل الفتاة، وعدم الرضا بمن يتقدم إليها هو من أحد أسباب ارتفاع نسبة العنوسة.

بينما أشار الدكتور مدحت عبد الهادي، استشاري العلاقات الأسرية، إلى ان خروج نسبة كبيرة من الفتيات لبيئة العمل، واستقلالهن ماديا، قد يكون سببا في ارتفاع نسبة العنوسة خاصة أن بعضهن لا يرغبن في الزواج من رجل يجبرها على مساعدته في مصاريف المنزل بعد الزواج، فضلا عن مشكلات الزواج التي تعيشها الفتيات مع الأهل والأصدقاء والأقارب، تسبب لهن مخاوف نفسية تجاه فكرة الزواج، بالإضافة إلى عدم توفر إحساس الأمان.

ويرى "عبد الهادي"، أن هناك حلولا من الممكن أن تساعد في انخفاض نسبة العنوسة، أولها البعد عن التكاليف الكبيرة وطلب المهور العالية، فضلا عن توفير المزيد من فرص العمل للشباب وتأهيلهم وتنمية مهاراتهم ونشر الوعي بينهم، والتقليل من المظاهر" الكدابة" التي يتبعها الأهل عند الزواج والتخلي عن العادات الخاطئة.



بينما ترى الدكتورة عايدة نوفل استشاري الطب النفسي، أن حل أزمة العنوسة أيضا يكمن في تأهيل الشباب والفتيات نفسيا قبل الزواج، وذلك للحد من نسب الطلاق التي تؤثر سلبا على الفتيات والشباب ويكون لديهم رغبة في عدم الارتباط خوفا من حدوث طلاق:" فوبيا الطلاق ممكن تسيطر على كتير من الفتيات والشباب ويخافوا يرتبطوا عشان كده محتاجين تأهيل ما قبل الزواج".

اقرأ أيضًا..

ads