الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كل ما تريدين معرفته عن دواء الإيدز الجديد

الجمعة 24/ديسمبر/2021 - 09:01 م
هير نيوز

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، عن دواء جديد لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، الذي تسبب في وفاة الكثيرين حول العالم، موضحة أن العلاج عبارة عن حقنة "أبريتيود"، وهو أول دواء عن طريق الحقن في العالم يحارب فيروس نقص المناعة البشرية.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية، إلى أن عدد المصابين بالفيروس حول العالم، بلغ حوالي 37,7 مليون شخص في نهاية عام 2020، حيث أوضحت المنظمة وجود نحو 38 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة حول العالم، منهم 1.2 مليون شخص في الولايات المتحدة.


لمن يصلح عقار الإيدز؟

كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن اللقاح يصلح لفئات محددة، هم من المراهقين والبالغين المعرضين للخطر، الذين لا يقل وزنهم عن 35 كيلو جراما. وعن الجرعات التي يتم تناول الدواء من خلالها هم عبارة عن جرعتين خلال شهر واحد، بفارق أسبوعين بينهما، وبعد ذلك تعطى الحقنة باستمرار كل شهرين.



وأضافت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن الحقنة تؤخذ كل شهرين لحماية الأفراد المعرضين لمخاطر عالية للمرض،  بدلًا من الإلتزام بالأدوية والتي تمثل تحديا كبيرا، يجب على الفئات المعرضة للخطر، إثبات عدم إصابتهم بالإيدز، قبل البدء في استخدام أبريتيود. 

وتابعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن هناك بعض الآثار الجانبية للحقن، وتشمل الصداع، والحمى، والتعب، وآلام في الظهر وألم عضلي، والطفح الجلدي. وأعلنت شركتا جلعاد وميرك، عن تطوير دواء يحتاجه مريض الإيدز لأخذه مرة كل عدة أشهر وليس مرة باليوم كباقى الأدوية الموجودة حاليا.

بدأت مؤخرا جلاكسو سميث كلاين في بيع أول علاج طويل المدى للمصابين بالإيدز، عبارة عن حقنة شهرية.

اقرأ أيضًا..

ads