الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حمّليه مسؤولية».. 9 طرق لجعل طفلك ذا شخصية قيادية

الجمعة 24/ديسمبر/2021 - 11:00 ص
هير نيوز
«حمّليه مسؤولية»..

التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، تعتبر هذه المقولة المحرك الرئيسي للأمهات في تربية ابنائهن؛ فقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن شخصية الطفل تتكون خلال الثلاثة أعوام الأولى من طفلة، ولأن صفة القيادة من الصفات التي تحرص الأمهات على إكسابها لأطفالهن وبخاصة الذكور منهم سنطلعك على بعض الأفكار التي تجعل طفلك ذو شخصية قيادية.

الطريقة الأولى
اشبعي احتياجات طفلك العاطفية، من خلال منحه مشاعر الحب الصادقة لأن ذلك سيجعله يحب نفسه ويشبعها بالعاطفة المتزنة وهو ما سينعكس على علاقته بالآخرين.

الطريقة الثانية
عودي طفلك على تحمل مسؤولية أفعاله وأقواله ولا تحاولين البحث عن مبررات لأخطائه، وأوكل له بعض المهام البسيطة في المنزل كتنظيم غرفته والعناية بأطباق الطعام.

الطريقة الثالثة
لا تجعليه يعتاد على تقديم الحلول السهلة له وإنما اجعليه يبحث عن حلول مناسبة لمشاكله دون مساعدة من الآخرين، لأن ذلك سيساعده في تحمل نتيجة أخطائه وسيشعره بثقته في نفسه وسيعزز شعوره بقدرته على قيادة شؤون حياته.

الطريقة الرابعة
دعي طفلك يطرح جميع تساؤلاته عليكِ دون تردد ولا تقدمي له الإجابات المباشرة على الأسئلة وإنما اجعليه يبحث عن حلول لاكتشاف العالم من حوله.

الطريقة الخامسة
شاركي في الاحتفال بنجاحاته لأن ذلك سيكسبه الثقة بنفسه، كما يجب عليكِ تشجيعه على الاحتفال بأشقائه وأصدقائه حتى يتعلم حب الخير لغيره وبالتالي سينشأ بنفسية سوية لا يشوبها عقد نفسية.

الطريقة السادسة
لا تكوني متنمرة معه ولا تحاولين التقليل منه وانتقاده والسخرية من منطلق أن الرجل لا يضحك، ونمى بداخله فطرة المرح وحب الفكاهة طالما لم يتجاوز حدود الذوق والأدب العام.

الطريقة السابعة
عودي طفلك على الصبر في حل العقد والمشكلات وعدم اللجوء للاستسهال؛ لأن النشاط الذي يستغرق وقتا طويلا في إنجازه يكون نتيجته أفضل.

الطريقة الثامنة
شجعي طفلك على الاعتراف بأخطائه؛ فطفلك لن يتعلم التصرف الصحيح في مواجهة المشاكل دون الوقوع في الخطأ وتحمل تبعات هذا التصرف.

الطريقة التاسعة
عززي لديه روح العطاء، كأن تمنحه بعض النقود وتطلبين منه تقديمها لأحد الفقراء وهو ما سينمي لديه تحمل المسؤولية وبالتالي سيتأهل لأن يصبح ذو شخصية قيادية.

اقرأ أيضًا..

«حمّليه مسؤولية»..

ads