الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أول طبيبة في اليابان.. كاي أوكامي عالجت النساء وتوفيت بسرطان الثدي

الجمعة 24/ديسمبر/2021 - 10:36 م
هير نيوز

هناك آلاف النساء اللواتي تحدين معايير المجتمع للدفاع عن حقوق أقرانهن، وقدمن مساهمات أساسية في مختلف المجالات، لإثبات أن المرأة يمكنها العطاء أيضًا؛ لذا تعرض «هير نيوز» مسيرة أول طبيبة أنثى في اليابان وهي كاي أوكامي.

 

الطبيبة اليابانية كاي أوكامي




كاي أوكامي


كاي أوكامي، ولدت في 11 من سبتمبر 1859، وتوفيت في 2 سبتمبر 1941. كانت أول امرأة يابانية تحصل على شهادة في الطب الغربي من جامعة غربية، وهي كلية الطب النسائية في بنسلفانيا، بالولايات المتحدة الأمريكية.


ولدت كاي أوكامي، باسم نيشيدا كيكو في محافظة أوموري، وتخرجت في مدرسة يوكوهاما كيوريتسو للبنات، ثم درست اللغة الإنجليزية في مدرسة ساكوراي للبنات.


تزوجت من مدرس فنون في سن 25 عامًا، وسافر الزوجان بعد ذلك إلى الولايات المتحدة، حيث درست في كلية الطب النسائية في بنسلفانيا، وحصلت على مساعدة من جمعية التبشير الخارجية النسائية.


أول طبيبة أنثى في اليابان




بعد أربع سنوات من الدراسة، تخرجت في عام 1889، وبذلك أصبحت أول يابانية تحصل على شهادة في الطب من جامعة غربية.


بعد عودتها إلى اليابان، عملت أوكامي، في مستشفى Jikei، ولكنها استقالت لأن الإمبراطور ميجي رفض رعايتها؛ لأنها أنثى، ثم افتتحت عيادتها الخاصة.


عملت من منزلها في أكاساكا تاميكي، وميناتو، وعالجت أمراض النساء ومرضى السل أيضًا، وفي وقت لاحق، أغلقت عيادتها وشغلت منصب نائب مدير مدرسة شوي للبنات.

 

إصابتها بسرطان الثدي




درّست أوكامي علم التشريح للممرضات في واحدة من أكبر المستشفيات في اليابان، وفي عام 1897، افتتحت أوكامي مستشفى صغيرًا للنساء المريضات بالشراكة مع صديقتها السيدة ترو، وأنشأت مدرسة للتمريض في نفس المبنى.


ولكن تم إغلاق المستشفى بعد تسع سنوات؛ حيث كان هناك عدد قليل جدًا من المرضى، ومعظمهم من الأجنبيات. وتقاعدت أوكامي عن ممارسة الطب بسبب إصابتها بمرض سرطان الثدي.  



اقرأ أيضًا..


تهاني عامر.. أول مصرية عربية مسلمة تعمل في «ناسا»



ads