الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الالتهابات المهبلية أثناء الحمل.. ما هي أنواعها وكيف الوقاية منها؟

الثلاثاء 28/ديسمبر/2021 - 06:34 ص
هير نيوز

الالتهابات المهبلية شيء شائع الحدوث لدى النساء في أي وقت وعمر، فهناك فتيات تصاب بالتهابات مهبلية نتيجة الإصابة بعدوى فطرية أو غيرها، كما أن الكثير من النساء تصاب بتلك الالتهابات بعد الزواج وخلال فترة الحمل بشكل خاص وأحيانا مع بلوغ سن اليأس.

ولكن تعتبر المرحلة الأكثر خطورة عند الإصابة بالتهابات المهبل هي وقت الحمل، فتكون الأم قلقة أن يصاب جنينها بأي مشاكل نتيجة هذه الالتهابات بالإضافة إلى الخوف من الحصول على علاجات كيميائية يمكن أن تؤذي الجنين.

وعلق الدكتور محمد عبد الوهاب، طبيب النساء والتوليد، على مشكلة الإصابة بالالتهابات المهبلية خلال فترة الحمل مشيراً إلى أنها شيء طبيعي ووارد الحدوث بشكل كبير مع الحمل، ولا يمثل مخاطر على الجنين أو المرأة إلا عنظما يتفاقم الأمر وتستمر فترة طويلة دون علاج.



وأشار طبيب النساء والتوليد إلى أنه هناك عدة أنواع من الالتهابات المهبلية منها: 

- التهاب المهبل الجرثومي

وهو عبارة عن إصابة المرأة بإفرازات بيضاء مائلة للون الرمادي وعادة ما تكون رقيقة في التناسق، مع بعض الأعراض مثل تبول مؤلم وحكة حول المهبل.
 
ويحدث هذا الالتهاب عندما يكون هناك نمو مفرط للبكتيريا التي تعيش عادة في المهبل، وإذا تُركت هذه العدوى المسببة للحكة دون علاج فيمكن أن تستمر مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة. لذلك من الضروري الحصول على علاج فوري بمجرد الإصابة بها.



- عدوى الخميرة
هناك عدوى مهبلية أخرى تسمى عدوى الخميرة وهي تصيب المرأة بألم وحكة في المهبل مع إفرازات سميكة متخثرة صفراء، وأحيانا احمرار وانتفاخ المهبل، مع عدم الراحة أثناء ممارسة الجنس.

وتحدث بسبب زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون وتكون عدوى الخميرة أكثر شيوعًا أثناء الحمل، ولحسن الحظ يتم تشخيصهم بسهولة بالثقافة المهبلية ويتم علاجها إما بكريم دواء مضاد للفطريات يؤخذ عن طريق الفم.

تمنع الحمل.. التهابات المهبل وطرق علاجها


ads
ads