الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بئر الحرمان».. إحسان عبد القدوس وقصة 5 أفلام «للكبار فقط»| صور

الأحد 02/يناير/2022 - 05:50 ص

تحل اليوم الذكرى 103، على ميلاد المؤلف والأديب الكبير إحسان عبد القدوس، الذي قدم ما يزيد على ستمائة رواية وقصة، حولت منها 49 رواية إلى أفلام، و5 روايات إلى أعمال مسرحية، بالإضافة إلى 9 روايات تحولت لمسلسلات إذاعية و10 روايات تحولت لمسلسلات تلفزيونية، وبسبب تركيزه على تصوير الفساد في المجتمع المصري واهتمامه بالرذيلة والشهوات والبعد الأخلاقي عانت العديد من أعماله السينمائية لمقص الرقابة ووصمت معظمها بمقولة "للكبار فقط"، وسنتعرف خلال السطور القادمة على قصة 5 أفلام من تأليفه للكبار فقط.

لا أنام

البداية، من فيلم "لا أنام"، الذي صنفته الرقابة على أنه لا يصلح للمشاهدة لمن هم أقل من 16 عاما؛ بسبب قبلة الفنان عماد حمدي والفنانة فاتن حمامة؛ حيث إنه يعتبر أوائل الأفلام المصرية التي حملت لافتة "للكبار فقط"، ووقف رجال الشرطة أمام دور السينما من أجل منع من هم دون السن من مشاهدة الفيلم.


أبي فوق الشجرة

فيلم "أبي فوق الشجرة"، والذي يعتبر من أشهر الأفلام المصرية الممنوعة من العرض بسبب كثرة مشاهد القبلات، وشارك إحسان عبدالقدوس في كتابة هذا الفيلم كلا من سعد الدين وهبة ويوسف فرنسيس، وعلى الرغم من نجاح وشهرة معظم الأغاني التي وردت في الفيلم إلا أن الفيلم ظل حبيسا وممنوعا من العرض لمدة طويلة وحتى بعد وفاة أبطاله والقائمين عليه.
 

أنف وثلاث عيون

فيلم "أنف وثلاث عيون"، كذلك من أهم الأعمال التي ألفها الروائي إحسان عبد القدوس، وصنفت على أنها "للكبار فقط"؛ بسبب احتوائه على العديد من المشاهد الجريئة، وأنتج هذا الفيلم عام 1972، من بطولة كل من محمود ياسين وماجدة وميرفت أمين ونجلاء فتحي وهو من إخراج حسين كامل.


بئر الحرمان

فيلم "بئر الحرمان"، كذلك من الأعمال السينمائية التي ألفها إحسان عبد القدوس، وصنفت على أنها "للكبار فقط"؛ وذلك بسبب احتوائه كذلك على العديد من المشاهد الجريئة؛ فالفيلم يتناول قصة فتاة مصابة بازدواج في الشخصية يدفعها للعمل ليلا كفتاة ليل بسبب عقدة طفولة تعرضت لها نتجت عن خيانة أمها لأبيها، والفيلم من إنتاج عام 1969، ومن بطولة سعاد حسني ونور الشريف ومحمود المليجي ومريم فخر الدين ومن إخراج كمال الشيخ.


اقرأ أيضًا..

أين عقلي

فيلم "أين عقلي"، كذلك من الأفلام التي ألفها إحسان عبد القدوس وصنفت على أنها "للكبار فقط"؛ بسبب احتوائها على العديد من المشاهد الجريئة، وتدور أحداث الفيلم حول فتاة يقنعها زوجها أنها مريضة نفسية وأثناء حديثها مع الطبيب يكتشف أن زوجها هو من يعاني من المرض نفسي نتيجة تشتته بين العادات المصرية والتقاليد الأوروبية، ويعتبر هذا العمل من أوائل الأفلام التي تناولت قضية العذرية عند المرأة العربية. والفيلم من إنتاج عام 1974، ومن بطولة سعاد حسني ورشدي أباظة ومحمود ياسين، ومن إخراج عاطف سالم.


ads
ads