الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بسملة السلاموني.. أول مصرية وعربية تصل لأولمبياد الترايثلون

الإثنين 03/يناير/2022 - 10:05 ص
هير نيوز

بعد سنوات عديدة من النجاح في رياضة السباحة التي بدأتها "بسملة السلاموني" في سن الخامسة، لتُثبت مهاراتها في المسافات المتوسطة والطويلة، ثم قررت تجربة شيء جديد، فاختارت رياضة الترايثلون، فأصبحت أول مصرية تتأهل للأولمبياد في لعبة الترايثلون.

  

   

نشأة بسملة السلاموني

بسملة السلاموني هي لاعبة ترايثلون مصرية، من مواليد فبراير 1999 بمحافظة الغربية في مصر، وهي حاليًا طالبة بكلية طب الأسنان.

 

أفضل لاعبة ترايثلون

شاركت بسملة في أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ في نهائيات فردي سيدات الترايثلون، كأول مصرية وعربية تتأهل إلى الأولمبياد في هذه الرياضة، وتعد بسملة السلاموني أفضل لاعبة ترايثلون في تاريخ جمهورية مصر العربية وأفضل لاعبة ترايثلون في الوطن العربي على مر التاريخ، حيث وصلت إلى المركز ٦٨ في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي للعبة، فهو أفضل مركز تصل إليه لاعبة مصرية أو عربية.

 

بداية بسملة مع لعبة الترايثلون

بدأت بسملة لعبة الترايثلون عام 2016، وبعد شهرين فقط بدأت المنافسة في السباقات الدولية، وفازت بسباقها الأول في أولى مشاركتها، حيث سيطرت على سباق الناشئات بالبطولة العربية للترايثلون بشرم الشيخ أبريل 2016.

 



سباق المسافة الأولمبية

تمكنت بسملة من الفوز بالميدالية الفضية في سباق المسافة الأولمبية بالمراحل العمرية في إحدى سلسلة بطولات العالم بأبوظبي مارس 2017، كما حققت المركز الأول على فئتها العمرية.

 

لقب البطولة الأفريقية للناشئات 

تُوجت بسملة بلقب البطولة الأفريقية للناشئات بالرباط في أبريل 2018، كان ذلك فقط قبل شهر واحد من بداية فترة التأهيل الأولمبي.

 



تعرضها لحادث أليم

تعرضت بسمة لحادث أليم بالدراجة أثناء تدريبها على ركوب الدراجات واستعدادها لأهم  بطولات الموسم البطولة إفريقيا 2019، ونتيجة للحادث، خضعت لعملية جراحية وتنظير الركبة واستئصال الغضروف الجزئي بمساعدة وزارة الشباب والرياضة، ثم خضعت بسملة لبرنامج إعادة التأهيل المكثف، وبدأت بسمله في التدرب في الأسبوع الأخير من يوليو 2019، وبعد شهر تمكنت من الفوز بلقب دورة الألعاب الأفريقية 2019، وعادت بسملة مرة أخرى لمسارها الصحيح.


اقرأ أيضًا..

فتاة مصر الذهبية.. ميار الشريف أول مصرية تفوز بمباراة في بطولات التنس الكبرى




التأهيل لأولمبياد طوكيو

وفي يوليو 2021 حققت بسملة حلمها في التأهيل إلى طوكيو 2020، وأصبحت أول مصرية وعريبة تتأهل إلى الألعاب الأولمبية في رياضة الترياتلون.

ads