الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تجنبي ضرب المراهقات».. ماذا تجلب التربية العنيفة لبناتك؟

الإثنين 03/يناير/2022 - 03:41 ص
هير نيوز

تتبع بعض الأمهات طرق خاطئة في تربية وتهذيب بناتها المراهقات فمن الطبيعي أن تكون المعاملة صعبة وبحذر مع الفتيات في مرحلة المراهقة، خاصة لأن تلك الفترة يكون لديهن مشاكل متعددة ومشاعر متخبطة.

ولكن اتباع طريقة العنف في تربية الفتيات المراهقات هي أكبر خطأ يمكن أن ترتكبه الأمهات، فهي تدمر نفسية ابنتها وتساب شخصيتها وتؤذيها بتلك الطريقة، بدلا من تعلمها الصح والخطأ وتقترب منها.

الابتعاد عن العنف

وتنصح استشاري التربية والعلاقات الأسرية، الدكتورة نصرة السيد، الأمهات بالابتعاد عن العنف في التعامل مع المراهقات وفي تربية الأبناء بشكل عام، مشيرة إلى أنه هناك أنواع متعددة من العقاب بدلا من العنف والضرب، لأن العنف يولد الكراهية وفشل العلاقة بين الأم وابنتها، كما يجعل الفتاة تلجأ للعند وفعل الخطأ بشكل مقصود أو اللجوء للآخرين الغير موثوق بهم للحصول على الحنان والحب.



وقالت الدكتورة نصرة السيد لـ«هير نيوز»: «إن الفتيات في مرحلة المراهقة تحتاج لأن تكون صديقة لكِ حتى تحتويها وتحكي معها كل أسرارها وما يزعجها أو يسعدها، ولذلك يجب أن تكون الأم هي أقرب شخص وصديق لابنتها المراهقة، حتى تعرفي دائما المشاكل التي تمر بها أو مشاعرها وطريقة تفكيرها مع تقديم النصيحة لها حتى إذا قامت بخطأ ما يجب أن تحتويها الأم وتجعلها تعرف الخطأ ولا تكرره».


شغل وقت المراهقات

وأضافت: «يجب أيضًا المحاولة في شغل وقت المراهقات بالهوايات والأنشطة التي تنمي شخصيتهن وتنفع مستقبلهن، بدلًا من تركهم دون رقابة ورعاية ومعرفة ما ورد حولهم تفكيرهن بل يمكنك مساعدة الفتاة على اكتشاف ما نحب وهوايتها المفضلة مع تشجيعها على ممارستها والإبداع فيها بجانب ممارسة رياضة معينة وقراءة الكتب».

اقرأ أيضًا..
وأشارت استشاري العلاقات الأسرية، إلى أنه من الضروري على الأمهات أن تخصص وقتا من أجل أبنائها بشكل عام حتى تتحدث معهم وتكون قريبة منهم، فلا داعي اترك الهاتف المحمول ووسائل السوشيال ميديا تتحكم فيهم وتصبح صديقهم المقرب، بل يجب أن يكون للأم والأب وقت كافي مع أبنائهم بشكل يومي لتبادل الحديث والخبرات والنصائح.


ads
ads