الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لمرضى السكر.. 8 بدائل صحية ومفيدة للخبز الأبيض

الإثنين 03/يناير/2022 - 04:50 ص

تعتبر النشويات والسكريات العدو الأول لمرضى السكر وهو ما يدفعهم دائما للبحث عن بدائل صحية لهذه النوعية من الأطعمة، ولأن الخبز من الضروريات في معظم وجبات المصريين ويعتبر نوعًا من أنواع النشويات التي تُسبب السمنة وارتفاع سكر الدم، سنقدم لكم عدد من البدائل الصحية للخبز.

بدائل الخبز لمرضى السكر

البديل الأول يتمثل في أوراق الخس، حيث تحتوى هذه الأوراق على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مقارنة بالخبز الأبيض لذلك يمكن اعتمادها في عمل السندوتشات والشطائر.




يمكنكِ استبدال الخبز الأبيض كذلك بفطيرة الشوفان، فهي إلى جانب سعراتها الحرارية القليلة لها تأثير في خفض مستويات السكر في الدم، وتحتوي هذه الفطائر على 30 جراما من الكربوهيدرات لكل 100 جرام.


البديل الثالث يعتمد على شرائح الأرز؛ وعلى الرغم من إمكانية استخدامها كبديل عن الخبز لأن سعراتها الحرارية أقل إلا أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات لذلك يفضل استخدامها بكميات قليلة.

 

البديل الرابع وهو لفائف أوبسي، وتصنع من البيض والجبنة الكريمية وكريم التارتار؛ فهي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات وعلى الرغم من احتوائها على ضعف كم الدهون الموجود في الخبز العادي إلا أنها تحوى نصف عدد السعرات الحرارية في الخبز.


البديل الخامس وهو خبز الجاودار المقرمش وذلك لاحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ونسبة مرتفعة من الألياف التي تساعد على إبطاء مدى سرعة تأثير الطعام على مستوى السكر في الدم.

وإذا كان لديك مشكلة في اللثة أو الأسنان؛ فيمكنك وضعه في وعاء محكم مع قطعة من الجبن وتركه لبضع ساعات ليتعرق الخبز بتأثير تعرق الجبن.


البديل السادس، يتمثل في خبز اللوز والذي يعتمد في صناعته على دقيق اللوز وهو يحتوى على نسبة كربوهيدرات أقل من دقيق القمح ويضاف في تصنيعه إلى جانب دقيق اللوز بعض من البيض والطحين.


البديل السابع، وهو كعك الشوفان الأسكتلندي؛ فهو إلى جانب سعراته الحرارية القليلة مقارنة بالخبز العادي يساعد على تقليل حجم حصص الطعام ويقلل من الكوليسترول الضار.
البديل الثامن والاخير، يعتمد على خبز الحبوب الكاملة كالمصنع من حبوب الصويا أو بذور الكتان أو حبوب الجاودار، وهذه الأنواع من الخبز تحتوي على نسبة أقل من 60% من نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الخبز العادي.


ads
ads