الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الروسية فالنتينا تيريشكوفا.. أول امرأة تخرج للفضاء الخارجي| صور

الأربعاء 05/يناير/2022 - 01:43 ص
هير نيوز

كان الاتحاد السوفيتي السابق أول دولة ترسل امرأة إلى الفضاء في إطار مهمة "فوستوك 6" عام 1963. حيث نفذت رائدة الفضاء فالنتينا تيريشكوفا، 48 دورة حول الأرض.




وقضت المرأة نحو 70 ساعة في الفضاء الخارجي، وتصدر اسمها "مانشيت" وعناوين كبرى الصحف العالمية وقتها.


أول امرأة تذهب للفضاء الخارجي

كسرت فالنتينا تيريشكوفا، كل الحواجز، وأصبحت أول امرأة تذهب للفضاء الخارجي، وخرجت في مهمة "فوستوك 6" عام 1963.




كانت تيريشكوفا، حاصلة على لقب بطلة القفز بالمظلات في منطقتها، مع 90 قفزة تحت حزامها عندما كانت في أوائل العشرينات من عمرها، ونمى طموحها أكثر.


في عام 1962، تقدمت 400 امرأة بطلبات لمهمة "قفز بالمظلات" حتى لا تتسرب معلومات عن المهمة الحقيقية. ولكن تم النظر في خمسة مرشحات فقط للمهمة.


فالنتينا تيريشكوفا في الفضاء




خضعت فالنتينا تيريشكوفا، لفترة تدريب استمرت لمدة 18 شهرا، مع اختبارات شملت رحلات بلا وزن، ورد الفعل على أجهزة الطرد المركزي، وغيرها من القضايا المتعلقة بالفضاء.


تضمن التدريب إجراء 120 قفزة بالمظلات، بالإضافة إلى تعلم كيفية قيادة طائرة نفاثة من طراز MiG 15.


ورغم أنها لم تكن المرشحة الرئيسية في بداية الاختبارات، إلا أنها تمكنت من التغلب على جميع التحديات وأصبحت رائدة الفضاء المختارة للمغامرة بالفضاء.


70 ساعة خارج الأرض




في 15 يونيو 1963، انطلقت فالنتينا تيريشكوفا التي كانت تبلغ من العمر 26 عاما فقط، بمفردها إلى الفضاء ودخلت التاريخ، وقضت نحو 70 ساعة في الفضاء الخارجي.


عانت تيريشكوفا من الغثيان والقيء بعد وجبة واحدة، على الرغم من أنها عزت المرض لاحقًا إلى طعم الطعام وليس الاضطراب الدهليزي، كما افترضت.




اقرأ أيضًا..

مشاعل الشميمري صانعة الصواريخ.. «أول سعودية تعمل في ناسا»


كانت تعاني أيضًا من مشاكل الضغط من خوذتها، وفي مرحلة ما، أصبح الألم الناجم عن الضغط لا يطاق، حيث تم تسجيل تيريشكوفا وهي تدندن في محاولة لتهدئة نفسها.


ومع ذلك، ظلت تيريشكوفا مسيطرة وأدارت المهمة بنجاح. وبعد انتهاء المهمة، هبطت على بعد 125 ميلاً (200 كم) من مدينة بارناول في غرب سيبيريا.

ads
ads