الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حنان كساب: معاقبة الزوج على «التعدد» بالحبس يَهدم الأسرة

الخميس 06/يناير/2022 - 10:49 م
هير نيوز

أثيرت حالة من الجدل الواسع في الفترة الأخيرة، بين المواطنين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، حول الاقتراحات التي تداولت بمشروع قانون يُجرم تعدد الزوجات بدون علم الزوجة الأولى وإضافة العقوبة على الزوج بالحبس والغرامة.

وحول هذا الموضوع قالت المستشارة القانونية حنان كساب، إن المقترح يناقش أولاً بمجلس النواب ثم يعرض على الأزهر الشريف ويتم الموافقة بالقبول أو الرفض لأن مرجعنا الشريعة الإسلامية والسنة النبوية والإسلام يحافظ على كرامة المرأة وطبيعي الأزهر لا يوافق على حبس الزوج لأن تطبيق هذا القانون يخالف الشريعة الإسلامية وينتج عنه إشكاليات من بينها يساعد على إرتفاع نسبة العنوسة والجرائم وزيادة حالات الطلاق وانتشار الزواج العرفي سيفتح الباب واسعاً للتحايل والكذب وإخفاء العلاقات الزوجية، أو الدفع للعلاقات المحرمة، لأن الزوجة المصرية لا تقبل زوجة أخرى، ولو نظرنا للزوجة الثانية بتخلق مشكلة أكبر لأنها بتُصر على تطليق الزوجة الأولى، فهذه التشريعات ستلقى مقاومة وعدم تقبل مجتمعي .

مكيدة لهدم بيت الزوجة 
وشددت كساب على أن هذا القانون يعتبر مكيدة لهدم بيت الزوجة الأولى والسجن لا يصلح لقضايا الأسرة ، فلابد أن ننظر للموضوع بشمولية أكبر ونضع في الاعتبار نفسية الطفل الذي ينشأ بين أم تسببت في حبس والده ، فالمفترض أن نعمل على الترابط بين الأسرة وليس هدمها .

اقرأ أيضًا..

حقوق الشرع
وأضافت المستشارة القانونية أن الشرع أعطى الحق للرجل بتعدد الزوجات ويبيح له أن يتزوج بأكثر من واحدة ، ولكن هذه الإباحة مشروطة بالعدل بين الزوجات، وتجنباً لعدم إيذاء مشاعر الزوجة الأولى إلزامه بإبلاغها، فلا نحرم ما حلله الله قال تعالى في كتابه الكريم: "وَلَن تَستَطيعوا أَن تَعدِلوا بَينَ النِّساءِ وَلَو حَرَصتُم فَلا تَميلوا كُلَّ المَيلِ فَتَذَروها كَالمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصلِحوا وَتَتَّقوا فَإِنَّ اللَّهَ كانَ غَفورًا رَحيمًا " فهنا ليس تحريم ولكن إنذار للزوج في حالة أنه غير قادر على أن يعدل بينهم .

وأشارت كساب إلى أن القانون أجاز للزوجة أنه إذا لحقها ضرر مادي أو معنوي بسبب التعدد من حقها أن تطلب الطلاق من زوجها الذي تزوج عليها، دعوى طلاق للضرر أو دعوة خلع .

وتدعوا المستشارة المصرية حنان كساب على رفع مستوى الثقافة القانونية سواء للرجل أو المرأة لكي يعرف كلاً منهما حقوقهم وواجباتهم.

ads
ads