الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى يحق للزوج استرداد «القايمة» والشبكة بعد الطلاق؟.. خبير: «القانون مع المرأة»

الإثنين 10/يناير/2022 - 05:40 ص
هير نيوز

عندما ينفصل الزوجان بعد خلافات شديدة واللجوء للمحكمة والقضاء، يكون هناك الكثير من المشاكل التي تواجههما بعد الطلاق، خاصة في الأمور المادية، حيث يصر كل من الطرفين أن يحصل على حقه سواء من قائمة المنقولات أو الشبكة ويبقى هنا دور القانون والقضاء في الحكم بينهما.

وفي أغلب الحالات المعروفة، فبعد الطلاق يكون الحق للمرأة في الحصول على الشبكة وقائمة المنقولات والمؤخر وغيرها من كافة حقوقها، ولكن متى يحق للزوج استرداد قائمة المنقولات والشبكة في حالة الطلاق؟



حقوق المرأة بعد الطلاق

أجاب على ذلك السؤال الخبير القانوني، عصام محمود، والذي أشار إلى أن القانون في صالح المرأة أغلب الأوقات فلها الحق في الحصول على قارمة المنقولات والشبكة وكافة حقوقها لأنها في وجهة نظر القانون والمجتمع هي الأكثر تضررا من الرجل في الطلاق.


وقال الخبير القانوني لـ«هير نيوز»: «لا شك أن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يكون من حق الرجل فيها استرداد قائمة المنقولات والشبكة ولكنها حالات نادرة ويكون وقتها ذلك بناء على قرار المحكمة والقضاء وحسب الحالة وأسباب الطلاق، فإذا أثبت الزوج بالأدلة والبراهين أنه غير مخطيء أو متسبب في ضرر للزوجة أو غير راضيا عن الطلاق، يمكن وقتها حرمان الزوجة من تلك الحقوق ومنحها للزوج الذي وقع عليه الضرر».



وجدير بالذكر أن قائمة المنقولات أو ما يطلق عليها «القايمة» هي بمثابة عقد من عقود الأمانة، التي نص عليها قانون العقوبات، ولذلك يجب على الزوج أن يعترف بأنه استلم القائمة الزوجية على سبيل الأمانة، وأنه ملتزم بردها متى طلب منه ذلك.

«القايمة» باب الطلاق وضياع الأسرة.. أماني: طلعت من عش الزوجية بهدومي


ads