الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سمر الحمود أول امرأة عربية ترأس لجنة أبحاث السرطان بـ «الصحة العالمية»

الخميس 13/يناير/2022 - 10:59 ص
هير نيوز

تعد الطبيبة السعودية سمر بنت جابر الحمود، أول امرأة سعودية، وأول امرأة من منطقة الشرق الأوسط تختارها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية لرئاسة لجنة التحكيم الخاصة بأبحاث السرطان..

 

سمر بنت جابر الحمود




في عام 2018، أصبحت الطبيبة السعودية سمر الحمود، أول امرأة شرق أوسطية تترأس لجنة التحكيم الخاصة بأبحاث السرطان والتابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وتعد الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) هي السلطة المرجعية الرسمية لمنظمة الصحة العالمية لإجراء البحوث العلمية الأساسية حول السرطان.

 كما أنها الجهة المختصة بإصدار التقارير الدورية الخاصة بالسرطان والخطط العالمية والإقليمية لمكافحته والوقاية منه. كما تتولى سمر الحمود منصب أستاذ مشارك في جامعة الملك فيصل.


اقرأ أيضًا..


شما المزروعي.. أصغر وزيرة في العالم



 

سمر الحمود نموذج الطبيبة العربية




أعربت سمر الحمود، عن حماسها وامتنانها قائلة: "أنا فخورة جدا بتعييني رئيسة لهذه اللجنة الطبية الدولية، أنا شخصيا أعتبر هذا انعكاسا لكل ما أنجزته المملكة العربية السعودية حتى الآن، لا سيما مع تولي المرأة السعودية هذه المناصب المرموقة".

أكملت سمر الحمود، دراستها في كلية الطب بجامعة الملك سعود، ثم التحقت ببرنامج الإقامة للجراحة العامة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض.

في عام 2002، سافرت سمر الحمود، إلى بريطانيا لإكمال التخصص الدقيق في جراحة القولون والمستقيم في مستشفى سانت مارك، لتصبح أول جراحة سعودية مختصة في جراحة القولون والمستقيم.


إنجازات الطبيبة السعودية سمر الحمود 




حصلت على شهادة الزمالة من الجمعية الأمريكية والجمعية الأوروبية لجراحة القولون والمستقيم. وكانت عضوًا سابقًا في لجنة دراسة الأدلة ونتائج الأدلة للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم والوقاية منه.

كما شاركت سمر الحمود، في تأليف العديد من المطبوعات والتوصيات الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في مجال مكافحة السرطان والوقاية منه. وحصلت على لقب "استشاري زائر فخري" من مستشفى سانت مارك البريطاني، مركز الخليج لمكافحة السرطان.

في عام 2019، قلدها الملك سلمان بوسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، نظير إسهامتها العلمية.


ads
ads