الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدكتورة نادرة العلواني.. أول عالمة في مجال البترول بأرامكو

السبت 22/يناير/2022 - 12:01 م
هير نيوز

 

تعرف شركة أرامكو العربية السعودية بكونها واحدة من أضخم شركات العالم التي تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات، والآن تشتهر بكونها تضم أول عالمة في مجال البترول..

 

نادرة العلواني أول عالمة بمجال البترول




واحدة من أكثر المعدات قيمة في مركز البحث والتطوير في أرامكو، يعرف بآلة قياس الطيف الكتلي، ويقدر ثمنها بنحو مليون دولار أمريكي، وهو الجهاز الأكثر قيمة من نوعه في الشرق الأوسط.

يستخدم الجهاز باهظ الثمن لقياس الوزن الجزيئي للأيونات بدقة عالية جدًّا، بناءً على سلوكها في مجال مغناطيسي ثابت. وفي شركة أرامكو، تم تكليف الدكتورة نادرة العلواني بتشغيل هذه التكنولوجيا الثمينة.

في عملها اليومي، تعمل العالمة والأم لطفلين على توصيف المستوى الجزيئي لتيارات الهيدروكربون والبوليمرات والمواد الكيميائية لحقول النفط ومضافات الوقود.

 

نادرة العلواني دكتورة علم البترول




يتطلب مجال الدكتورة نادرة العلواني، والمشار إليه باسم علم البترول، تطبيق التحليل الكيميائي لدراسة زيت البترول على المستوى الجزيئي خلال كل مرحلة من مراحل إنتاج النفط والغاز، من "البئر إلى العجلة".

وعن عملها، تقول نادرة: "إنني أنتج قدرًا هائلاً من المعلومات التفصيلية حول التركيب الكيميائي للزيوت الخام وأجزاء النفط، يعمل فريقي على أنظمة النمذجة لتحقيق أقصى استفادة من هذه المعلومات ودمج هذه المعرفة مع عمليات الصناعة".

وأضافت: "انجذبت على الفور إلى العناصر المختلفة وخصائصها، مثل الطريقة التي يمكن أن يتحد بها عنصران أساسيان كغازات الهيدروجين والأكسجين معًا لتشكيل جزيء ماء سائل".

 


اقرأ أيضًا..


زهرة لاري.. ملكة الثلج الإماراتية وأول متزلجة بالحجاب



الجدول الدوري سر شغف نادرة العلواني




درست الدكتورة نادرة العلواني في الولايات المتحدة وحصلت على درجة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة اكرون. وكانت مولعة بالرياضيات والكيمياء منذ صغرها.

وتتذكر الدكتورة التي أصبحت أول عالمة بمجال البترول في شركة أرامكو، المرة الأولى حيث كانت مفتونة حقا بالكيمياء بعدما تعرفت على الجدول الدوري.

قدمت الدكتورة نادرة العلواني العمل الأكاديمي والمهني في المؤتمرات الدولية الكبرى، بما في ذلك ChemIndix و Labtech والمؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لقياس الطيف الكتلي.

وحصلت على براءتي اختراع لعملها، مع انتظار اثنتين أخريين. ولا تزال مدفوعة بالطموح لمواصلة إحراز تقدم من شأنه أن يدعم الاستدامة طويلة الأجل لقطاع النفط.


ads