السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 طرق سهلة لإنقاذ القولون من الغازات

الأحد 23/يناير/2022 - 05:00 م

يعاني مرضى القولون من احتباس العديد من الغازات في الأمعاء وهو ما ينتج عنه آلام مبرحة وتشنجات وضيق في التنفس وانتفاخ، وتزداد حدة هذه الأعراض في حال تعرض المريض لضغط عصبي أو تناول بعض الأطعمة المهيجة للقولون، وسنقدم لكم خلال السطور القادمة عدد من الطرق السهلة التي ستساعدكم في تنظيف القولون من الغازات.

الطريقة الأولى 


تعتمد على شرب الشاي العشبي كشاي اليانسون أو البابونج أو الزنجبيل أو النعناع، والذي يساعد على هضم الطعام وتقليل آلام الغازات والمساعدة في إتمام عملية التبرز بسهولة وسرعة.

الطريقة الثانية 


تعتمد على خلط خل التفاح مع الماء؛ حيث يساعد خل التفاح في إنتاج الإنزيمات الهاضمة والتي تساعد بدورها في تخفيف آلام الغازات، ويمكنك تناول كوب من الماء المضاف إليه ملعقة كبيرة من الخل قبل تناول الوجبات للتخلص من الانتفاخ والغازات، ولكن عليكِ الانتباه لضرورة مضمضة الفم والاسنان؛ لأن الخل قد يتسبب في تآكل مينا الأسنان، وبالتالي قد يتسبب في آلام اللثة والأسنان.

الطريقة الثالثة 


تعتمد على ممارسة التمارين الخفيفة كالمشي والركض؛ لأنها تريح عضلات الأمعاء، وبالتالي تساعد في تحريك الغازات وتخليص الجهاز الهضمي منها، كما أنها تساعد في هضم الطعام وتسهيل عملية الإخراج.



اقرأ أيضًا..


الطريقة الرابعة 


تعتمد على استخدام كمادات الماء الساخنة؛ وذلك لتمكنها من إراحة عضلات القناة الهضمية، وهو ما يساعد على تقليل الغازات، وذلك من خلال وضع الكمادات الساخنة على البطن.

الطريقة الخامسة 


تعتمد على تجنب مضغ العلكة وتجنب تناول المشروبات الغازية وتجنب التدخين؛ لأنهم يزيدون من احتمالية تواجد الغازات في القناة الهضمية.

الطريقة السادسة 


تعتمد على تجنب تناول بعض الأطعمة كالمحتوية على المحليات الصناعية وبعض الخضروات ومنتجات الألبان والأطعمة المقلية والثوم والبصل والبقوليات؛ لأنها تتسبب في دخول الهواء للجهاز الهضمي، ومن ثم تتسبب في تهييج القولون وتكون الغازات غير المرغوب فيها داخل الجهاز الهضمي.


الطريقة السابعة 


تعتمد على تناول اقراص الفحم المنشط والتي يتم شراؤها من الصيدليات، ويتم تناولها قبل تناول الطعام لمنع تكون الغازات غير المرغوب فيها من خلال تسهيل عملية الهضم والإخراج.


ads
ads