السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ريم صيام.. الخبيرة الاقتصادية ومن أهم 16 سيدة أعمال على مستوى العالم

الثلاثاء 25/يناير/2022 - 04:00 م
هير نيوز


ريم صيام .. رئيس المجلس الاقتصادي المصري لسيدات الأعمال لسيت مجرد سيدة أعمال ولكن مساعيها الدؤوبة لتفعيل مشاركة المرأة في سوق العمل، ركزت على تقديم خدمات وبرامج تأهيلية داعمة ومتميزة للمواطنين، جعلها بحق أيقونة للعمل النسوى المتميز، «ريم صيام»، المدير الإقليمي في الشرق الأوسط لبرنامج «البحث عن المرأة النموذج»، المنبثق عن جامعة جورج واشنطن، والتي تم إدراج اسمها ضمن أهم 16 سيدة أعمال على مستوى العالم من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في أحدث كتيب لها.


 

ريم صيام


تجتهد في أوساط الجمعيات النسوية في تقديم الاستشارات الخاصة بإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ليس هذا فحسب، إنما التعرف أيضاً على المعوقات والمشكلات التي تواجه صاحبات المنشآت التجارية، والتواصل مع الجهات الحكومية لطرح مشكلاتهن والسعي لحلها، والعمل على تذليل العقبات أمام انطلاق سيدات الأعمال في نشاطهن الاقتصادي بمختلف أنواعه، فضلاً عن توعية المرأة بأهم الأنظمة والقوانين المؤثرة على عمل واستثمار المرأة، وتحفيزها على الانخراط في سوق العمل، ورفع مشاركتها الاقتصادية.


أهم 16 سيدة أعمال 


من أهم 16 سيدة أعمال على مستوى العالم من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وهي مدير عام «شركة صيام للمناطق الحرة» في الإسكندرية ورأس الخيمة بدولة الإمارات.





شغلت العديد من المناصب منها:


- عام 2008 ترأست ريم لجنة المرأة لمجلس الأعمال الكندي المصري.

- عام 2012 شغلت منصب المدير في مصر لغرفة التجارة الآسيوية العربية.

 - ما زالت ريم تشغل المدير الإقليمي بالشرق الأوسط لبرنامج البحث عن المرأة النموذج المنبثق من جامعة جورج واشنطن.


حصدت العديد من الجوائز العربية والدولية منها:


- أول امرأة عربية تحصل على جائزة "المرأة الديناميكية" في الشرق الاوسط عام 2009 من قبل مركز ريادة الأعمال والتميز بجامعة جورج واشنطن.

- كما لقبت بسفيرة القمة العالمية لريادة الأعمال في هولندا (GES2019).

- جائزة الشرق الأوسط لدعم المرأة المصرية والعربية والمساهمة في بناء جسور بينها وبين الغرب عام 2011.

- جائزة رائدة الأعمال العربية لعام 2013 مؤسّسة «سانسس» الألمانية.

- وتوجت إنجازاتها بإختيارها في العيد الـ 50 للأمم المتحدة للتنمية الصناعية ضمن 16 قصة نجاح في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة المعروفة بـ اليونيدو خلال الاحتفال بالعيد الخمسين لليونيدو بمقره الرئيسي في فيينا.

- "ريم صيام" هي أول رئيسة للمجلس الاقتصادي لسيدات أعمال الإسكندرية التابع للغرف التجارية؛ والمدير الإقليمى في الشرق الأوسط لبرنامج "البحث عن المرأة النموذج"، المنبثق عن جامعة جورج واشنطن، والتي تم إدراج اسمها مؤخرا ضمن أهم 16 سيدة أعمال على مستوى العالم من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في أحدث كتيب لها.




اقرأ أيضًا..


الدكتورة نادرة العلواني.. أول عالمة في مجال البترول بأرامكو


- ريم صيام مدير عام «شركة صيام للمناطق الحرة» في الإسكندرية ورأس الخيمة في دولة الإمارات، وهي شركة تتولى استيراد وتصدير الأثاث والمقتنيات المنزلية، وقد دخلت في هذا المجال غير التقليدي بالنسبة الى النساء منذ عام 1990، من خلال العمل مع والدها في الاستيراد والتصدير.

-  استراتيجية ريم لعام 2020 تقوم على تمكين 20 ألف امرأة وشاب، بمساهمة 200 رائد أعمال فى الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، حيث يتم اختيار رائد أعمال (مؤسسة أو فرد) من كل دولة عربية وأفريقية ليتكفل بتدريب 100 من أبناء وطنه.

- شاركت “ريم” فى برنامج “اليونيدو”، التابع للامم المتحدة، لكى تساهم فى تعريف الغرب بإنجازات المرأة فى المجتمعات الشرقية، والعمل على رفع درجة الثقة عندها قبل إقدامها على الدخول فى أى مشروع.

-  ريم صيام أسّست جمعية التدريب على صناعة الأثاث «FTA»، وهى الرئيس التنفيذي لها، ومهمتها تدريب الشابات والشبان على صناعة المنتجات الخشبية، وإكسابهم مهارات تساعدهم في إيجاد فرص عمل جديدة في مصانع الأثاث.

-  شاركت بالعمل الاجتماعي التطوعي لخدمة المرأة والطفل والبيئة وذلك من خلال عضويتها  في العديد من الغرف والجمعيات منها:

-  غرفة صناعة منتجات الأخشاب.

- عضو مجلس إدارة نادي «ليونز أبولو»- الإسكندرية. عضو - جمعية «تحسين الصحة»، وجمعية «زاهية مرزوق لرعاية الأيتام».

-  مساعيها الدؤوب لتفعيل مشاركة المرأة في سوق العمل، تقديم خدمات وبرامج تأهيلية داعمة ومتميزة للمواطنين، جعلها بحق أيقونة للعمل النسوي المتميز.

-  في عام 2007 نجحت »ريم« في إقناع بعض السيدات بالعمل كـ أسطى نجار على الآلات الحديثة وتقطيع الأخشاب، وذلك ضمن مشروع لإكسابهن مهارات تمكنهن من إيجاد فرص عمل جديـدة داخل مصانع الأثاث وفتح باب رزق جديد لهن، وقد أطلق على مبادرتها ( الحلو نجار).




- على مدار السنوات الماضية عملت ريم محليا ودوليًّا على تقديم الاستشارات الخاصة بإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وبرز ذلك محليا منذ عام 2015 حيث لعبت ريم دورًا فعالًا في خلق ثقافة نسائية شاملة في الغرف التجارة المصرية من خلال زيادة الوعي بمبادرات الغرف المؤثرة والشمولية؛ فضلا عن توعية المرأة بأهم الأنظمة والقوانين المؤثرة على العمل والاستثمار، وتحفيزها على الانخراط في سوق العمل بصورة رسمية من خلال استخراج التراخيص اللازمة لأنشطتهن، ورفع مشاركتها الاقتصادية، وتغيير ثقافة العمل في مكان العمل.

- أطلقت ريم عام 2013 من الإمارات العربية المتحدة # WEBB-middleeast.com وهو سوق نسائي قائم على الإنترنت تجمع رائدات الأعمال معًا لتشكيل قوة اقتصادية قوية للتغيير ، مع التركيز على زيادة عدد النساء رقميًا؛ مما يتيح لهن الوصول بمنتجاتهن إلى الأسواق العالمية.

  



ads
ads