الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة جديدة: الأطعمة والمشروبات البنية تزيد خطر الإصابة بالسرطان

الجمعة 28/يناير/2022 - 07:32 م
هير نيوز

حققت رعاية مرضى السرطان قفزات كبيرة في العقد الماضي، ولكن لم يتم العثور على علاج لهذا المرض الخبيث حتى الآن، بينما تساعد التدابير المضادة ضد المرض على زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة.


ويصر الباحثون على أن الوقاية هي الحل، لذا فإن بعض التدابير تحد من الإصابة بمرض السرطان، وخاصة فيما يتعلق بالأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مواد تحفيزية للمرض.


دراسة جديدة: الأطعمة والمشروبات البنية تسبب السرطان

أشارت دراسة نشرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن المادة المعروفة باسم "4-ميثيلميدازول" وهو مركب كيميائي يتشكل كمنتج ثانوي، يعمل على تحفيز الإصابة بمرض سرطان الرئة.


وطبقا للدراسة، فإن هذة المادة الكيميائية توجد في بعض المشروبات ذات الألوان الداكنة والأطعمة ذات اللون البني.



يُعرف السرطان بأنه مجموعة من الأمراض التي تتميز بانتشار سريع وغير متحكم فيه للخلايا الخبيثة، والتي يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.


كيف تتكون المادة التحفيزية للسرطان

طبقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن تلك المادة الكيميائية تتكون بالأطعمة خلال عمليات الطهي العادية، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والأحماض الأمينية، بما في ذلك إنتاج النكهات ومواد التلوين.


قد تتكون المادة أيضا عند تحميص حبوب البن وعندما يتم تحميص اللحوم أو شويها. ويمكن وجودها بكميات ضئيلة في المخبوزات والقهوة والخبز والدبس وصلصة الصويا والمرق.



ومع ذلك، لا تحتوي جميع الأطعمة البنية على المادة الكيميائية، حيث أنها تتشكل أثناء تصنيع أنواع معينة من ألوان الكراميل (المعروفة باسم الفئة III والفئة IV ، تلوين الكراميل).


ويوضح موقع UT Southwestern Medical Center الأمريكي أنه يمكن أيضا العثور على آثار تلك المادة في المشروبات الغازية.


تحفيز مرض السرطان

وجد الباحثون في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز أن أربعة أنواع من صبغة الكراميل في المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة، تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.


وفي عام 2007، أصدر البرنامج الوطني لعلوم السموم تقارير تلخص نتائج اختبارات السموم التي أجريت على المادة الكيميائية في الجرذان والفئران، وكانت الدراسات التي استمرت عامين غير حاسمة فيما يتعلق بالسرطان.



ولكن دراسة على الفئران استمرت لمدة عامين أظهرت زيادة في حدوث بعض أورام الرئة. وفي دراسة واحدة عام 2019، نُشرت في مجلة Food and Chemical Toxicology، أوضح الباحثون، ان المادة تسبب أورام الرئة في الفئران.

ads