الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نهال فهمي.. رائدة قضايا المرأة والتنوع الاجتماعي ومكافحة الاتجار بالبشر

الأحد 30/يناير/2022 - 06:20 م
هير نيوز

عملت الدكتورة نهال فهمي، مستشارة للأمم المتحدة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر في المنطقة العربية، وكان لها مشاركات واسعة في هذا المجال، وهي صاحبة 16 عاما خبرة بمنظمات الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في مجالات قضايا النوع الاجتماعي والاتجار بالبشر وتخطيط التنمية والتنمية المستدامة.

 

والدكتورة نهال فهمي، حاصلة على دكتوراه في الإدارة العامة الدولية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة ، وأشرف على مناقشة رسالتها للدكتوراه الأستاذ الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، علاوة على حصولها على ماجستير إدارة عامة، وبكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.


 

مناصب عملت فيها نهال فهمي

عملت الدكتورة نهال فهمي مستشار للأمم المتحدة في مجالات النوع الاجتماعي والمرأة والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وأيضا لدى العديد من الجهات الوطنية والإقليمية والدولية، كذلك عملت أستاذ مادة المنظمات الدولية والتفاوض الدولي لطلبة الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية والأكاديمية العربية، ومشرفة على رسالات الماجستير بالأكاديمية.

 

كما كانت عضو معين من الخارجية المصرية بمجلس إدارة المعهد المصري الدانماركي للحوار لمدتين متعاقبتين من ٢٠١٣-٢٠١٧، وكانت أيضا الأمين العام لجمعية الباجواش المصري للعلوم والشؤون الدولية لدعم وجهة نظر السياسة الخارجية المصرية في كافة جوانب الأمن وأسباب النزاعات الاقليمية و الدولية منذ ٢٠١٠ وحتى الآن.

 

 

 

كما كانت الدكتورة نهال فهمي مسئول برامج مكافحة الاتجار بالبشر للمنطقة العربية ومكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة والمسئولة عن المنطقة العربية بأكملها في التقرير الأممي الأول ٢٠٠٨ -٢٠٠٩.

 

قانون مكافحة الاتجار بالبشر

وكانت الدكتورة نهال فهمي مستشار للبرلمان المصري واللجنة التشريعية، في مناقشة مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر القانون رقم ٦٤/٢٠١٠ في مارس ٢٠١٠.


 


ووضعت الدكتورة نهال فهمي مشروع التعاون بين جامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات والمعروف باسم المبادرة العربية لتنمية القدرات العربية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر.

 

كما كتبت الدكتورة نهال فهمي أول دراسة ميدانية باللغة العربية في موضوع "الاتجار بالبشر في المنطقة العربية"، كتب مقدمتها الراحل الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة.

 

 


حصلت الدكتورة نهال فهمي على العديد من شهادات التقدير والتكريم، من المكتب الإعلامي للأمم المتحدة  ومكتب الأمم المتحدة الإقليمي للمخدرات والجريمة وصندوق الأمم المتحدة للسكان والدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة وجامعة نايف العربية للدراسات الأمنية بالرياض والجامعة الأمريكية بالقاهرة وغيرها من الجهات.


شاركت الدكتورة نهال فهمي كمتحدثاً رئيسياً ومدرباً في العديد من المؤتمرات الخارجية والداخلية حول قضايا الاتجار بالبشر والعوامل الجيوسياسية المؤثرة على مصر، ومنها متحدثة في تشاتم هاوس بيت الخبرة الانجليزي المعروف في لندن.


 


اقرأ أيضًا..

ديما اليحيى.. أول امرأة قائدة لشركة «مايكروسوفت العربية» بالسعودية


عضو المجلس المصري للشئون الخارجية

وهي حاليا عضو المجلس المصري للشئون الخارجية وممثل المجلس في مؤسسة آنا ليندا الأوروبية للحوار "مقرها مكتبة الاسكندرية"، بالاضافة الى انها عضو روتاري مصر ورئيس لجنة تمكين المرأة بنادي روتاري التحرير وعضو لجنة الاغاثة المركزية لروتاري مصر للعام ٢٠٢١-٢٠٢٢ وعضو لجنة بناء السلام المركزية لروتاري مصر للعام ٢٠٢٠-٢٠٢١.



ads
ads