الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مشاكل الجلد.. أربعة أعراض غير متوقعة لمتحور كورونا أوميكرون

الجمعة 04/فبراير/2022 - 06:30 ص
هير نيوز

يُعد متحور أوميكرون السلالة المهيمنة من فيروس كورونا المستجد في الوقت الحالي، ورغم أن معظم المصابين بأوميكرون يعانون من أعراض نزلات البرد الشائعة، إلا أن هناك أعراض أخرى غير متوقعة..


مشاكل في المعدة




يقول الطبيب الأمريكي، الدكتور بيل أدمير، إن معظم الأشخاص الذين أصيبوا بمتحور دلتا عانوا من مشاكل الجهاز التنفسي، إلا أن معظم المصابين بمتحور أوميكرون يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي.


وقال البروفيسور تيم سبيكتور، أن المتحور يمكن أن يستقر في القناة الهضمية بدلا من الأنف، هذا يعني أنه عندما يصاب الأشخاص قد يعانون من أعراض في القناة الهضمية مثل اضطراب في المعدة.


وأوضح أنه تم الكشف عن آثار للفيروس في القناة الهضمية يمكن أن تستمر لفترة طويلة، ولهذا قد تظهر المسحات سلبية كون أوميكرون لا يظهر بالأنف والفم.


مشاكل القضيب لدى الرجال




عادة ما نفكر في أن كوفيد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي، لكن الأدلة تظهر أن الفيروس يمكن أن يسبب تلف الأوعية الدموية للقضيب، وجلطات الدم مما يؤدي إلى انتصاب طويل الأمد.


تم الإبلاغ عن تلف الأوعية الدموية وأضرار القضيب لأول مرة لدى رجل يبلغ من العمر 69 عاما، في أوهايو بالولايات المتحدة، وتوفى لاحقا بسبب الفيروس.


في حالة آخرى، عانى صبي يبلغ من العمر 12 عاما من الانتصاب لمدة 24 ساعة قبل أن يراه الأطباء في فيينا، النمسا. كما تم الإبلاغ عن ضعف الانتصاب وتقلص القضيب في العديد من مرضى متحور كوفيد.

 

مشاكل الجلد




واحدة من الأعراض غير المتوقعة لمتحور أوميكرون هي مشاكل الجلد وشحوب البشرة أو تحولها إلى اللون الرمادي أو الأزرق. وهو من المضاعفات النادرة والخطيرة مما يعني أن مستويات الأكسجين في الدم منخفضة.


وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إنها "علامة تحذير طارئة"، كما عانى بعض المصابين من أعراض أخرى مثل أصابع كوفيد.


تظهر أصابع كوفيد على شكل أصابع حمراء وملتهبة مع طفح جلدي، ويمكن أن يكون هذا مؤلم ومثير للحكة، مع ظهور بثور وتورم.


ويمكن أن تبدو أصابع القدم المصابة حمراء أو أرجوانية، كما يمكن ظهور نتوءات مؤلمة أو صديد والمعاناة من جفاف الجلد وخاصة الشفتين.


الأوجاع والآلام




أكثر أعراض كوفيد شيوعا هي سيلان الأنف والصداع والتعب وانخفاض الشهية، ولكن لوحظ أن أوميكرون يسبب وجع الأذن خاصة من تم تطعيمهم.


من الأعراض الشائعة للمتحور أيضا آلام المفاصل والعظام بشكل عام.  


اقرأ أيضًا..

«غيري الصابونة».. 5 طرق للوقاية من جفاف الجلد في الشتاء


ads