السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب صادمة.. لماذا يشعر البعض بالنعاس بعد تناول كوب من القهوة؟

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 09:50 ص
هير نيوز

لا يستطيع البعض مواجهة اليوم بدون فنجان قهوة عند الاستيقاظ من النوم، فمن المتعارف عليه أن الكافيين من المنبهات التي تساعدك على الشعور بالاستيقاظ، ولكن هناك بعض الأشخاص يشعرون بالنعاس بعد فنجان القهوة، وإليك الأسباب:


لا يؤثر الكافيين على النوم




توصل مجموعة من الباحثين إلى أن احتساء فنجان واحد من القهوة قبل موعد نومك بحوالي أربع ساعات لن يؤثر بشكل سلبي على طريقة النوم، ولن يسبب لك الأرق.


ففي خلال الدراسة، تابع الباحثون نحو ألف متطوع لمدة سبعة أيام وكان كل منهم يحتسي القهوة قبل موعد نومه بوقت كافي، وكانت النتائج صادمة، فلم يؤثر الكافيين على نومهم.


القهوة قد تسبب الشعور بالإرهاق




الكافيين مادة مدرة للبول، لذلك فقد يلاحظ الجميع بعد تناول فنجان من القهوة بالحاجة الشديدة لدخول الحمام، ومع تكرار احتساء القهوة أثناء اليوم، وتكرار دخول الحمام قد يفقد جسمك المزيد من السوائل.


في حال إنك لم تقوم بتعويض جسمك بشكل كافي عن تلك السوائل التي يفقدها، فقد تشعر بالتعب والإرهاق نتيجة لتعرض الجسم إلى الجفاف نوعا ما.

 

خفض مستويات السكر في الدم




يعشق البعض فنجان القهوة المحلاة بالكثير من السكر والكريمة المخفوقة، وفي هذه الحالة يتعرض الجسم إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.


فعندما يحصل الجسم على السكريات المصنعة تبدأ مستويات الجلوكوز في الدم بالانخفاض، ولهذا قد تشعر بنقص الطاقة والإرهاق والشعور بالحاجة إلى النوم.


عفن القهوة سبب للنوم




وأظهرت العديد من الدراسات أن أغلب حبوب القهوة مليئة بالعفن، وأن السموم الموجودة داخل هذا العفن يمكن أن يجعل الإنسان يشعر بالتعب والإرهاق والحاجة إلى النوم بعد تناول فنجان من القهوة.


في بعض الحالات قد يترجم جسمك التوتر الناجم عن شرب القهوة إلى الحاجة إلى النوم، ويعود السبب هنا إلى أن تناول القهوة يضاعف مستويات التوتر لدى الشخص.


اقرأ أيضًا..

علماء: شرب 3 أكواب من القهوة يوميًّا يطيل عمرك ويقوي قلبك


ads