الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل القرار.. كل ما يجب معرفته عن الولادة القيصرية من الموعد إلى التخدير

الأربعاء 16/فبراير/2022 - 06:06 ص
هير نيوز

تقرر بعض النساء الحوامل أن تخضع لعملية ولادة قيصرية بدلا من الولادة الطبيعية التي تمثل بالنسبة لهن الكثير من الألم والمعاناة حتى تتم ولادة الجنين، ولكن قبل أن تأخذ المرأة قرار الولادة القيصرية يجب أن تعرف الكثير عنها وعن إجابات أسئلة متعددة حول العملية القيصرية.

ومن أبرز الأسئلة التي يجب أن تعرفي إجابات لها قبل الولادة القيصرية، هي تحديد موعد الولادة في بداية الشهر التاسع أو في آخره أو في نصفه؟ والحصول على حقنة الرئة وأهميتها، وأيضا هل يجب أن تحصلي على بنج كلي أو نصفي في العملية، وما نوع المسكن الأفضل للولادة بدون ألم.



وأجاب على كل تلك الأسئلة الخاصة بعملية الولادة القيصرية، الدكتور أحمد عزت، أخصائي أمراض النساء والتوليد، وقال: «في البداية يجب أن تعرف المرأة الحامل أن الولادة القيصرية لا يجب أن تكون في بداية الشهر التاسع إلا في ظروف صحية معينة، ولكن المعاد الأفضل هو قبل نهاية الشهر التاسع بأسبوع أي في خلال الأسبوع 39».

وفيما يتعلق بالبنج الكلي أو النصفي، أضاف الطبيب: «ننصح دائما الأمهات بالحصول على البنج النصفي لأن البنج الكلي يصل للجنين ويجعل نفسه سريع بعد الولادة أو غير قادر على التنفس أحيانا، كما أن الألم يكون أكثر في البنج الكلي عكس ما تتوقع المرأة، فبمجرد أن ينتهي البنج الكلي تستيقظ المرأة وتشعر بألم الجرح بشكل كبير، ولكن في البنج النصفي بعد انتهاء العملية لا تشعر المرأة بأي شيء خلال أول 4 ساعات حتى ينتهي مفعول البنج نهائيا، كما أنه لا يصل أبدا للجنين».



وتابع: «يسمح البنج النصفي للأم أن تكون مستيقظة في وقت العملية وترى الطفل بمجرد خروجه من بطنها وتلمسه".

أما فيما يخص الولادة بدون ألم هناك حقنة "تاب بلوك" وهي عبارة عن حقنة تحصل عليها المرأة بعد العملية في البطن تجعلها لا تشعر بالألم لمدة 18 ساعة وهي تعمل على تسكين ألم الجرح فقط، ولكن تشعر المرأة بالتقلصات للرحم على هيئة مغص يشبه الدورة الشهرية».

اقرأ أيضًا..

ads
ads